أخبار عاجلة

مثقفون: «الوردة السوداء» لسامية أبو نصر يشمل كافة قضايا المرأة

كتبت – أميرة دكروري

شهدت المكتبة الأدبية، ضمن فعاليات «كاتب وكتاب» مناقشة كتاب «الوردة السوداء»، للدكتورة سامية أبو النصر. بحضور د. حسين حمودة، أستاذ النقد الأدبي بجامعة القاهرة، وفاروق هريدي، رئيس الاتحاد الأفريقي للبولينج، واللواء فؤاد فيود، فؤاد فيود مستشار الشئون المعنوية للقوات المسلحة، ليلى يوسف، منسقة برنامج كاتب وكتاب، بالهيئة العامة للكتاب، وأدار الندوة د. علي مبارك.

وقال د. حسين حمودة، إن الرواية تناولت عدة قضايا هامة من أبرزها التحديات التي تواجه المرأة المصرية، إضافة إلى ضم أهم ما قاله الفلاسفة عن المرأة. ولفت حمودة إلى أن أقرب مثال على حصول المرأة على حقوقها، والتي شببها بالخروج من حالة السواد إلى الأمل، هو مثال رئيسة وزراء نيوزيلاندا.

وأشار حمودة إلى العديد من الموضوعات التي تناولتها الرواية، مثل استخدام الشاعر أحمد شوقي لتاء التأنيث في اللغة العربية، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأسرة المصرية، إضافة إلى التطرق لعدد من النماذج النسائية الناجحة في العديد من الدول، فضلًا عن قضايا العنف والأمية، والفقر، وتغير المناخ والتصحر وعلاقتهم بالمرأة. واعتبر حمودة الكتاب إضافة للمكتبة العربية لما يحتويه من شمول وتنوع ويستحق القراءة.

ولفت فاروق الهريدى رئيس الاتحاد الافريقى للبولينج، في سياق الندوة إلى أن المرأة يمكن من خلال عملها وتعليمها أن تحصل على جميع حقوقها وليس تعاطفا معها.

بينما قالت الكاتبة الصحفية الدكتورة سامية أبو النصر، مساعد رئيس تحرير الأهرام، ومؤلفة الكتاب، إن أهمية الكتاب تكمن في موضوعاته فهو يحمل هموم وأوجاع المرأة التي تحملتها طيلة سنوات كثيرة، والتي آن الأوان أن تنتهي، سواء في سياق المنزل أو التعليم أو العمل.

وحثت أبو النصر المرأة أن تصر على أحلامها ورغباتها دون تراجع ولا استسلام. ولفتت إلى اسم الرواية الذي يأتي من رؤيتها للمرأة، إذ تعتبرها وردة كل بيت ويحب أن تعامل كمعاملة الورد من حيث الاهتمام والرعاية.

وأدار الندوة الإعلامي د. على مبارك الذي أشار إلى أن المرأة تعيش عصرها الذهبي حاليا، مؤكدًا على حديث أبو النصر بضرورة أن تأخذ المرأة حقها في المعاملة الحسنة.

كما ذكرت ليلى يوسف، منسقة برنامج كاتب وكتاب، بالهيئة العامة للكتاب، إن «الوردة السوداء» هي من أندر أنواع الورود ومن أغلاها، والتي ترى أنها فعلا مواصفات المراة فالمراة لطيفة وغنية في قيمتها.

كما أشار اللواء فؤاد فيود مستشار الشئون المعنوية للقوات المسلحة بأن الكتاب هو شهادة تقدير لدور المرأة المصرية فى المجتمع ولا يستطيع اى إنسان انكاره.

جريدة القاهرة