أخبار عاجلة

«سلاح التلميذ» و«رجل المستحيل» بين الأكثر مبيعًا لـ«الصغار»

كتبت – ابتسام أبو الدهب
مع ختام فعاليات الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي انطلق يوم 26 يناير الماضي، في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، أجرت مجلة «3+50» استطلاعًا بين مسئولي دور النشر، لمعرفة كتب الأطفال الأكثر مبيعًا خلال هذه الدورة.
وسألت المجلة عددًا من مسئولي دور النشر والزوار، داخل قاعة رقم 5، التي تم تخصيصها للزوار الصغار، لأول مرة في تاريخ معرض الكتاب، وجاءت إجاباتهم كالتالي.
البداية من الهيئة المصرية العامة للكتاب، والتي ضمت إصداراتها الأكثر إقبالًا: سلسلة «رؤية»، وسلسلة «حكايات الولاد والأرض»، بالإضافة إلى سلسلة الأدب العالمي للطفل والنشء، ومجموعة الطبعات المخفضة.
وبالنسبة لجناح مؤسسة «سلاح التلميذ»، كان من أبرز الإصدارات التي أقبل على شرائها الأطفال، مجموعة مجلدات وروايات الكاتب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق، خاصة سلسلتي «ما وراء الطبيعة» و«فانتازيا»، إضافة إلى مجلدات وروايات الدكتور نبيل فاروق، وأبرزها أعداد سلسلة «رجل المستحيل»، إلى جانب كتاب «سلاح التلميذ- الترم التانى» في مختلف المواد الدراسية، الصادر طبقًا لأحدث تعديلات وزارة التربية والتعليم.
أما الكتب الأكثر مبيعًا في دار «الشروق» للنشر والتوزيع، فكانت: «تفاحة تفاحتان ثلاث تفاحات»، و«قاموس كلماتي الأولى»، و«كل شيء عن الصداقة»، و«أطلس الأطفال المصور»، وقصة «نانا الطباخة»، و«كل شيء عن التنوع»، و«فندق الثعالب»، و«قصة العلوم».
وفي مؤسسة «الأضواء» التعليمية، كان الأكثر مبيعًا: سلسلة قصص الأطفال التعليمية، وسلسلة «ديزني»، و«أبعاد الشاشات»، و«مواجهة المخاوف»، وكتاب اللغة العربية الصف الرابع الابتدائي.
وضمت قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في شركة «سنابل مصر»، سلسلة «أحلى الحكايات» باللغتين العربية والإنجليزية، وسلسلتي «براعم الطفولة» و«الحيوان في القرآن»، وموسوعة الطفل التعليمية.
أما دار المعارف فكانت الكتب الأكثر مبيعًا فيها هي: «المكتبة الخضراء»، و«الألغاز»، و«المغامرون الخمسة»، و«تان تان»، بينما اهتم الأطفال زوار جناح مؤسسة «الأهرام» بشراء مجموعة كتب التلوين، و«قصص الأنبياء»، وكتب تعليم المهارات، ومجلتي «ناشيونال جيوجرافيك» و«ميكي».

جريدة القاهرة