أخبار عاجلة

“كيف تتقن مهارة التسامح وقبول الآخر”.. كتاب ينبذ التعصب والكراهية

كتبت ابتسام أبو الدهب

صدر حديثا عن مركز إنسان للنشر والتوزيع، كتاب بعنوان “كيف تتقن مهارة التسامح وقبول الآخر”، تأليف الدكتور محمد حسن غانم، أستاذ علم النفس بجامعة حلوان.

يقول “غانم” في تصريحات خاصة لموقع معرض الكتاب، إن الكتاب صدر ضمن سلسلة “كيف تتقن مهارة..؟”، التي ينشرها مع مركز إنسان للنشر والتوزيع، ويناقش فيه القيمة الإنسانية الكبيرة للتسامح، ويضيف: “التسامح عكسه التعصب والكراهية وعدم قبول أي اختلاف، لذا يأتي الكتاب ليشرح كيف نتقبل الاختلافات، فالتسامح يكون سببا للتعاون والرقي وخلق مصالح مشتركة للمجتماعات الإنسانية بعضها وبعض. فما أحوجنا في مصر والعالم كله بالتسلح بقيمة التسامح”.

نقرأ على غلاف الكتاب:
إن التسامح يعني – من وجهة نظرنا – أمرين:
الأول: ليس فقط التعامل مع الآخر الذي إساء لي بعد تجاوز الأفكار والانفعالات والسلوكيات السلبية المفترضة أن اتعامل بها مع الشخص الذي إساء إلى بل استبدالها بأفكار وانفعالات وسلوكيات إيجابية تجعلني اتجاوز كل ما هو سلبي (في العدوان على الآخر الذي إساء لي تحديداً) إلى الالتزام معه بجميع الصفات والاتجاهات الإيجابية.

الثاني: ضرورة تقبل الآخر المختلف عني. ذلك لأن الاختلاف هو قانون جد مهم من قوانين الحياة سواء أكان هذا الاختلاف في النوع/ العرق/ الدين/ التعليم/ الثقافة/ الاقتصاد/ السياسة، وأن حكمة الله سبحانه وتعالي قد جعلت الاختلاف هذا قانوناً (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ).

جريدة القاهرة