أخبار عاجلة

“ثورة هاميس” لـ حسن البنداري.. فى طبعة جديدة قريبا بالأسواق

تصدر قريبًا الطبعة الثانية رواية “ثورة هاميس” للدكتور حسن البنداري، أستاذ البلاغة والنقد الأدبي بكلية البنات جامعة عين شمس عن مكتبة الأنجلو المصرية.

تنتمي ثورة هاميس إلى الشكل السردي المعروف بالنوفيلا، أو الرواية القصيرة، ويتناص حسن البنداري في الرواية مع أسطورة مصرية فرعونية، هي أسطورة إيزيس وأوزوريس. فهاميس التي يتشابه اسمها مع إيزيس تتعرض في متن الرواية، بموقف يتماس مع موقف إيزيس عندما يواجه زوجها أنيس، الذي يتشابه اسمه -من بعيد- مع اسمه أوزوريس، لمؤامرات وتهديدات بالقتل والاغتيال، حتى بعد ولادة منصور، الذي يمثل حورس في الأسطورة.

من أجواء الرواية: غفوت فترة قصيرة رأيتني فيها قريبا من شاطئ بحر بلا أمواج لون المياه بزرقة سماء صافية يتوسطها بياض سحب خالية من الغيوم.. غمرني إحساس بجمال المشهد المريح.. اجتذب بصري فلم أدقق في شخوص أربعة يحيطون بما لم أتمكنمن تحديده تقدمت خطوات تجاه الشاطئ لأملأ عيني بالمشهد البديع.. اتضح لي أن الشخوص يحدقون في تابوت بللوري يشبه تابوت أوزوريس الذي كم رأيته في أحلام يقظتي ومنامي.. ابتسم الأربعة ابتسامات موحدة داعية بينما تواصل الابتسامات الداعية المحرضة.. تراجعت دون أن احول وجهي عن المشهد البحري البديع والتابوت البللوري الذي لم يغلق بغطائه الشفيف.

حسن البنداري صدر له عدد من الأعمال السردية: يوم، أمواج الفردوس، ثلاثية حمزة، وله كتب نقدية منها: تكوين الخطاب النفسي في النقد العربي، نجيب محفوظ حالما بالقمر، قيم الإبداع الشعري في النص القديم، ومرايا التجلي.

جريدة القاهرة