أخبار عاجلة

ذكرى العاشر من رمضان بمكتبة الخالدين بسفاجا

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة بفرع ثقافة البحر الأحمر بإقليم جنوب الصعيد الثقافى تقديم الفعاليات الثقافية والفنية ضمن احتفالات شهر رمضان المبارك، حيث عقدت مكتبة الخالدين بسفاجا محاضرة بعنوان «ذكرى حرب العاشر من رمضان” قدمها أحمد صلاح وتحدث فيها عن انتصار القوات المسلحة المصرية على العدو الصهيونى يوم العاشر من رمضان وصمود جنودنا البواسل وهم صائمين في شهر رمضان وفقرة “عزف على الناي، إنشاد ديني» للفنان محمود عزاز .

وببيت ثقافة سفاجا أقيمت احتفالية بدأت محاضرة بعنوان “فوائد شهر رمضان المبارك للمجتمع” للشيخ مصطفى محمد تحدث عن مكانه شهر رمضان المبارك بين الشهور، نزول القرآن الكريم فيه مما رفع قدر هذا الشهر الكريم، إلى جانب ورشة فنية بإستخدام ورق كانسون ونصبيان وخشب وورق ملون لعمل فانوس رمضان مع الفنانة نورهان محمد محمد أخصائية الفنون التشكيلية .

يواصل قصر ثقافة الغردقة فعاليات شهر رمضان حيث قدم عزف علي آلة السمسمية وأغاني التراث للفنان شاذلي احمد حلبي، فقرة استعراضية تحيا مصر للطالبة فرحه عبيد، حنين عبيد، وفقرات شعرية قصيدة بعنوان “حب سيناء”، وقصيدة بعنوان “عمري” للشاعرة سوسن حامد سليمان، مسابقة في مجال المعلومات العامة للفنان علاء عبدالرازق .

نظم بيت ثقافة راس حدربة محاضرة عن “حسن الجوار” القاها عبيدالله محمد خليل معلم اول بمدرسة جمال عبدالناصر براس حدربة قائلا حسن الجوار مكرمة من مكارم الأخلاق، وحقٌّ مِن حقوق أخوة الإيمان، وسلوكٌ اجتماعي حضاري راقٍ، فالإنسان يسعَد بحُسن جواره، ويشقى بسوئه. وحسن الجوار هو الإحسانُ إلى الأشخاص الذين يجاوروننا بالسكن، وتجنّب إيذائهم، والالتزام بالأخلاق الحسنة في التعامل معهم، وترك الأثر الطيّب في نفوسِهم؛ لإنشاء مجتمع متماسك وطيب، يحبّ بعضه بعضاً، ولا يقتصرُ ذلك على الجار المسلم، حيثُ إنّه واجبٌ على الجارِ مهما كانت ديانتُه.

جريدة القاهرة