أخبار عاجلة

رئيس هيئة الكتاب: نجاح تجربة معرض فيصل يدفعنا لتكرارها بمناطق ومحافظات أخرى  

قال الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن تكرار نجاح تجربة معرض فيصل للكتاب كل عام، تزيد من تفاؤل الهيئة، والجهات والمؤسسات الثقافية المشاركة، وتدفعنا لاستنساخها في مناطق أخرى ومحافظات متعددة، موجها الشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم على تقديم كافة أوجه الدعم لنجاح المعرض.

وأضاف رئيس هيئة الكتاب في تصريحات خاصة للموقع الإخباري الرسمي لهيئة الكتاب “المعرض”، على هامش ختام فعاليات معرض فيصل العاشر للكتاب الليلة، إن المعرض ينتظره أهالي الجيزة بكافة مناطقها سنويا لما يحتويه من أنشطة وورش وحفلات فنية مع مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة وندوات جاذبة للأطفال والأسرة المصرية، معتبرا الإقبال الجماهيري الكبير عليه انعكاسا لمستوى الوعي المجتمعي بالثقافة بكافة ألوانها.

وأبدى الدكتور هيثم الحاج علي إعجابه الشديد بمستوى النشاط الفني والتفاعلي الجذاب لأسر مناطق الجيزة المترددة يوميا على معرض فيصل العاشر للكتاب، مؤكدا سعي الهيئة لتكرار تجربة المعرض في مناطق ومحافظات أخرى.

ولفت “الحاج علي” إلى تكامل محتوى المعرض بين ما هو فني وثقافي بجانب الأنشطة بمشاركة هيئات متعددة، مع حضور قوي للكتاب بسعر بسيط للمواطن خاصة العناوين التي تضمنت مبادرة “ثقافتك كتابك” ويتراوح سعر الكتاب فيها بين واحد جنيه وعشرين جنيها، ولاقت إقبالا كبيرا عليها.

ويختتم معرض فيصل العاشر للكتاب فعالياته اليوم الجمعة، حيث افتتحته الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب والدكتور أحمد بهي الدين العساسي نائب رئيس الهيئة، الثلاثاء قبل الماضي، بحضور الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة الايسيسكو، بأرض هيئة الكتاب بالطالبية بمحافظة الجيزة، بمشاركة قطاعات الوزارة و 33 ناشرا.

وأتاحت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، لزوار معرض فيصل العاشر للكتاب، خدمة الاشتراك والشحن لمجلاتها الثقافية، عبر ركن خاص بها داخل ساحة المعرض.
وتم توفير خدمة الاشتراكات بالمجلات الثقافية للأفراد والمؤسسات بأسعار التكلفة، وتشمل الاشتراكات الشحن الدورى بالبريد بعنوان أو مقر المشترك.
وأعلنت الهيئة للاستفسار عن المزيد من المعلومات إتاحة التواصل مع المسئولين من خلال صفحة الفيسبوك: “إدارة المجلات الثقافية بالهيئة المصرية العامة للكتاب”.
وقدم جناح هيئة الكتاب بين 33 ناشرا آخرين منهم قطاعات وهيئات الوزارة ودار المعارف، أسعارا خاصة للإصدارات والسلاسل، بجانب كتب مبادرة ثقافتك كتابك والتي يتراوح سعر الكتاب فيها بين جنيه واحد وعشرين جنيها.

وضمت كتب مبادرة ثقافتك كتابك: “الأفعال، مع الخالدين، في أصول اللغة، التنبيه والإيضاح، التكملة والذيل والصلة، تذكرة النبيه في أيام المنصور، شرح كتاب سيبويه، ديوان الأدب، أدباء القرن، كوبرى الناموس، سكة السلامة، ذكريات، حديقة الأدباء، ألف ليلة وليلة، مصر للمصريين، الطب والصيدلة، النخلة في بستان التاريخ، مواقع النجوم، عالم الأفلاك، مسيرة العلم”.
كما ضم جناح هيئة الكتاب عناوين هامة بمناسبة إعلان القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية وهي كتب “القاهرة تاريخها ونشأتها، القاهرة من شرفات التاريخ، القاهرة خططها وتطورها، القاهرة التاريخية، وجه مدينة القاهرة، في مصر الإسلامية، سيرة القاهرة، القاهرة مدينة الفن، القاهرة جوامع وحكايات، إرث الحجر، القاعات الداخلية لقاعات العرش، العمارة العربية في مصر الإسلامية، توثيق الحرف والمهن الشعبية، الساعات الشمسية فى مصر الإسلامية، دراسات في التطور العمراني لمدينة القاهرة، أسواق القاهرة منذ العصر الفاطمي، جامع عمرو بن العاص ومدينة الفسطاط، ليل الخلافة العثمانية الطويل، عواصم مصر الفرعونية، التربية والتعليم في مصر القديمة، الأسرة المصرية في عصورها القديمة”.
وفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور يوميا من الساعة الثامنة مساء وحتى الثانية عشرة والنصف من بعد منتصف الليل لتقديم أنشطة ثقافية وفنية وورش للأطفال بمشاركة هيئات تابعة للوزارة وفرق فنون من قطاعاتها.
وبالتوازي مع المعرض، أطلقت الهيئة مسابقة ثقافية رمضانية للأطفال والشباب عبر منصة معرض القاهرة الدولي للكتاب، تطرح من خلالها أسئلة يومية حول شخصية مصرية وطنية وحول كتب سلسلة “ما” الصادرة عن الهيئة، تشجيعا للقراءة والمعرفة والإسهام في بناء الشخصية المصرية، وتكون جوائز المسابقة نهاية الشهر الكريم مكتبة خاصة لكل فائز من إصدارات الهيئة.

جريدة القاهرة