أخبار عاجلة

ليلة العمر.. كتاب يرصد طقوس الاحتفال بالزفاف فى محافظات مصر

صدر حديثا كتاب «ليلة العمر»، للكاتب إسماعيل قاعود، عن دار القلم للنشر والتوزيع، الذى يشارك به في معرض الإسكندرية للكتاب المقرر إقامته الصيف المقبل. ويكشف عن الكثير من الحكايات عن ليلة العمر، وهي ليلة الزفاف، وأبرز الطقوس المتبعة في تلك الليلة.

ويرصد الكتاب أبرز الاحتفالات التي تقام في المحافظات والقرى المختلفة في هذه الليلة، بداية من أسوان والقرى التابعة لها والتوبة وصولا إلى الإسكندرية ومدن القناة والعريش، حيث أنه لكل محافظة طقس مختلف في الاحتفال بالليلة.

تكتسب أفراح ريف مصر سواء في محافظات الوجه البحري أو في قرى الصعيد خصوصية فريدة من نوعها، وتتميز بأجواء وطقوس كرنفالية يتداخل فيها الماضي بالحاضر، وتتحول في كثير من تفاصيلها إلى مباراة ساخنة سواء في الفروسية أو الغناء والرقص أو ولائمها، وبالطبع العادة المتأصلة بضرب النار.

بالإضافة إلى الفرح الشعبي أو الفرح الريفي وجهان لعملة واحدة هي «الفرحة الحقيقية» سواء للعروسين أو الأهل، والفرحة هنا لا تقتصر على يوم أو ليلة واحدة أو فترة زمنية محددة كما هو الحال في أفراح المدينة التي تتم لساعات محدودة في القاعات والنوادي والفنادق، بل مراسم الاحتفال في أفراح الريف المصري تمتد لأيام وأسابيع وقد تصل إلى شهرين أو أكثر.

جريدة القاهرة