أخبار عاجلة

الوعي ومحدداته.. فى عدد جديد من مجلة الفكر المعاصر

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، العدد الجديد من مجلة الفكر المعاصر ، التى يرأس تحريرها الدكتور رمضان بسطاويسي.

جاء العدد فى ١٦٠ صفحة من القطع الكبير، ويتضمن ملفا خاصا عن الوعي ومحدداته، وموضوعات تطرح مجموعة من الأفكار الفلسفية المتعلقة بالوعي حول مفهومة ومحدداته، وظيفته، ودراجاته، ودوره فى الحياة الروحية، والوعي الفلسفي، والوعي الحضاري، بالإضافة إلى عدد من الملفات الأخرى التى يضمها العدد.

ومن بين المقالات الفلسفي التي يضمها العدد نقرأ:

إننا ننطلق من مسلمة أساسية: كل جوانب النشاط الإنساني تحتاج إلى أفكار تؤسس عليها، وهذا ظاهر في كل شيء. ومن الطبيعي والضروري معا أن نستلزم في المنتج الفكري على عمومه، أن يستخدم التصورات، وأن يقدم أفكارا مجردة، لكن مع إمكان التمثيل لها بمتعينات وحالات جزئية بينحين وآخر، وأن تكون التصورات والتجريـد أدواته نحو تقديم ما يوصف بأته تنظير، أى تقديم نظام، كبر أم صغر، التصورات المفسرة لمجال ما أو موضوع ما.

ومن نافلة القول إن التنظير قد يظهر على هيئة نظام تصوري مجرد، في إنشاء منهج مرتب للتناول النظري لميادين منوعة. وهكذا، فإن هذه المجلة ترحب بكل إنتاج يستخدم التصورات والتجريد، وينتج منها تنظيمات فكرية تؤسس لهذا الجانب ذاك من البيئة المحيطة من الأنشطة الإنسانية، ما يقدم مناهج للتناول والدراسة المبتكرة.

جريدة القاهرة