أخبار عاجلة

ختام “كفر أبو سالم” على مسرح ليسيه الحرية

تختتم اليوم فرقة قصر ثقافة برج العرب التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة العرض المسرحي ” كفر أبو سالم” على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية والذي بدأ تقديمه الأثنين ٩ مايو واستمر تقديم العرض حتى اليوم الأربعاء ١١ مايو في تمام الثامنة والنصف مساءً.

ويعتبر كفر أبو سالم معالجة مسرحية جديدة لثلاثية رافت الدويري” كفر التنهدات” .
وعن المعالجة الدرامية يقول الكاتب ميسرة صلاح الدين، : ” ‘كفر أبو سالم’ هو معالجة دراماتورجية في قالب مسرحي غنائي شعبي، يقدم رؤية لاسطورة إيزيس واوزريس وملحمة الصراع بين الخير والشر المصرية القديمة، في إطار الفرجة التي تعتمد علي الفنون الشعبية مثل التحطيب والتنورة وطقوس الزار والعدودة وغيرها من القوالب المصرية الخالصة في صراع يمزح بين ما هو أسطوري وما هو واقعي . وقد أضفت أحداث وشخصيات جديدة ومناطق مغايرة للصراع عن النص الأصلي لتقديم وإشارات تمتد لعمق التاريخ المصري القديم” .
وقد ساهم بالرؤية التشكيلة د. أحمد بركات، تصميم الإضاءة أحمد علي ،تصميم الإستعراضات عبد الحميد محمد ،تأليف موسيقي محمد يحيي،المعالجة الدراماتورجية والأشعار ميسرة صلاح الدين و إخراج محمد علي.
والجدير بالذكر أن ميسرة صلاح الدين شاعر وكاتب مسرحي ومترجم، صدر له العديد من الدواوين والمسرحيات الشعرية والغنائية، وحصل على عدد من الجوائز والتكريمات المحلية والعربية، كما شارك في العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية كمؤتمر الأدب السنوي الذي تنظمه جامعة كليفلاند الأمريكية، ومهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي بالشارقة، ومعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، ومعرض القاهرة الدولي للكتاب وغيرها، ترجمت بعض من قصائده للغة الإنجليزية والإيطالية والإسبانية، وقدمت العديد من نصوصه المسرحية على خشبة المسرح، له إسهامات متنوعة في مجال الترجمة .

ج

جريدة القاهرة