أخبار عاجلة

جهود المؤرخين المسيحيين.. دراسة محمد عبد الخالق بسلسلة تاريخ المصريين

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، ضمن سلسلة تاريخ المصريين، كتاب الدكتور محمد عبد الخالق عبد المولى “جهود المؤرخين المسيحيين في مصر الإسلامية.. من القرن الأول إلى السابع الهجري”.
الكتاب في 340 صفحة من القطع المتوسط صممت غلافه الدكتورة هند سمير وطرحته الهيئة بسعر 50 جنيها للنسخة.
رئيس تحرير سلسلة تاريخ المصريين الأستاذ الدكتور صابر عرب وزير الثقافة الأسبق ونائب رئيس التحرير الأستاذ الدكتور أحمد زكريا الشلق أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بآداب عين شمس ومدير التحرير الدكتورة أمل فهمي.
يقول الأستاذ الدكتور عبد الرحمن أحمد سالم إن هذه الدراسة تمثل أهمية بالغة لأي باحث في تاريخ مصر الإسلامية لأنها تلقي الضوء بأسلوب علمي رصين على إسهامات المؤرخين المسيحيين فى مصر في هذا الجانب. وهي إسهامات لم تظفر بما تستحقه من اهتمام الباحثين بالرغم من أنها تسد فراغا أساسيا في تاريخ مصر في الفترة التي تغطيها الدراسة.
وقد تناول الباحث بالمناقشة والتحليل مصنفات هؤلاء المؤرخين ابتداء من يوحنا النقيوسي الذي شهد الفتح الإسلامي لمصر وسجل أحداثه بصفته شاهد عيان، ومرورا بكتابات سعيد بن بطريق وساويرس بن المقفع وابن مماتي وأبي المكارم بن جرجس وابن الراهب، وانتهاء بتاريخ المكين جرجس بن العميد المتوفى في أواخر القرن السابع الهجري ، الثالث عشر الميلادي.
والباحث؛ في ثنايا هذا التناول؛ يوازن بين مناهج هؤلاء المؤرخين ويدرس مواردهم ويلقي الضوء على أهمية كل مصنف من مصنفاتهم في خدمة الباحثين في تاريخ مصر في فترة الدراسة، ويناقش من خلال تلك المصنفات علاقة الكنيسة بالدولة ويبرز أهمية ما اشتمل عليه بعضها من وثائق ذات قيمة بالغة بالنسبة لمؤرخي تلك الفترة.
تعني سلسلة تاريخ المصريين بإثراء المعرفة التاريخية وإعلاء شأن ثقافتها؛ وذلك بنشر الدراسات والمؤلفات التاريخية القيمة، الملتزمة بقواعد البحث العلمي وتقاليد الكتابة الأصيلة في التوثيق والأسلوب، التي يكتبها المصريون، ويكتبها غيرهم عن مصر والمصريين.
وسلسلة تاريخ المصريين لا تهتم بتاريخ الحكام والأنظمة السياسية والنخب فحسب، وإنما تهتم على نحو خاص بتاريخ الشعوب والموضوعات والقضايا التاريخية في مختلف المجالات، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية، وفي جميع عصور التاريخ، القديم والوسيط والحديث والمعاصر.

جريدة القاهرة