أخبار عاجلة

رؤية التشكيل.. قراءة محمد السيد إسماعيل في القصيدة الحديثة  

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب الدكتور محمد السيد إسماعيل “رؤية التشكيل.. قراءات تطبيقية في القصيدة الحديثة”.
الكتاب في 112 صفحة من القطع المتوسط صمم غلافه الفنان حسين جبيل وطرحته الهيئة بسعر 20 جنيها للنسخة.
الكتاب يحوي مجموعة من الدراسات النقدية التي دارت حول الشعر تحديدا، وهي دراسات لم يتردد المؤلف في جمعها داخل كتاب واحد لمجموعة من الأسباب؛ فبالإضافة إلى دورانها حول جنس أدبي واحد وهو الشعر فقد جعل من القصيدة الحديثة على وجه الخصوص موضوع مقارباتها، مراعيا تمثيل هذه المادة الإبداعية لأجيال متباعدة زمنيا، تبدأ من “بلوتولاند” للويس عوض، وتنتهي بأحدث شعراء هذه القصيدة، مرورا بأجيالها المتعاقبة؛ حيث مثل كل ديوان من هذه الدواوين المدروسة جيلا شعريا حاول المؤلف استبيان خصائصه الفنية من خلال الديوان الممثل له.
على أن أهم ما يجمع بين هذه الدراسات؛ والكلام للدكتور محمد السيد إسماعيل، هو أنها حاولت تقديم قراءة نقدية تهتم بجوانب العمل الإبداعي المختلفة، وتستوضح علاقات التأثير المتبادلة بينهما، فلا تهتم هذه القراءات بمضامين الأعمال الإبداعية وتيماتها الموضوعية ورؤيتها على حساب التشكيل الفني، كما لم تهتم بتقنيات هذا التشكيل الفني فحسب وكأنها غاية في حد ذاتها، بل حاولت تأويل هذا التشكيل وتوضيح ما ينطوي عليه من دلالة.

جريدة القاهرة