أخبار عاجلة

الثورة البلشفية في روسيا والعلاقات مع مصر.. كتاب جديد عن الهيئة  

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، ضمن سلسلة تاريخ المصريين، كتاب الأستاذ الدكتور فطين أحمد فريد علي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، “الثورة البلشفية في روسيا والعلاقات مع مصر.. أكتوبر 1917 حتى 1966 “.
رئيس تحرير سلسلة تاريخ المصريين الدكتور صابر عرب وزير الثقافة الأسبق ونائب رئيس التحرير الأستاذ الدكتور أحمد زكريا الشلق أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بآداب عين شمس ومدير التحرير الدكتورة أمل فهمي.
الكتاب في 296 صفحة من القطع المتوسط وصممت غلافه الدكتورة هند سمير، وطرحته الهيئة بسعر 30 جنيها للنسخة.
قسم المؤلف كتابه إلى 16 فصلا، الأول يقدم تعريفا بالأحزاب السياسية والأصول البرلمانية في روسيا، والثاني عن بداية الحركة الثورية في روسيا، والثالث عن روسيا مركز الحركة الثورية العالمية، والرابع عن الأحوال الاقتصادية والدفاعية والاجتماعية، والخامس عن الثورة الروسية في 1905 كبروفة لثورة أكتوبر 1917 .
أما الفصل السادس فيتناول المسرح العالمي قبل الثورة البلشفية، والسابع عن ثورة فبراير البرجوازية الديمقراطية، والثامن عن عودة لينين إلى روسيا والتمهيد لثورة أكتوبر، والتاسع عن الاستيلاء على السلطة، والعاشر عن انتصار الثورة وبناء روسيا من الداخل، والحادى عشر عن تشييع آخر القياصرة، والثاني عشر عن بداية العلاقات الدبلوماسية.
ويتناول الفصل الثالث عشر علاقات مصر بالاتحاد السوفيتي في أعقاب يوليو 1952 ، والرابع عشر عن موقف الاتحاد السوفيتي من تأميم القناة والعدوان الثلاثي، ثم الفصل الخامس عشر حول زيارات عبد الناصر للاتحاد السوفيتي، وأخيرا الفصل السادس عشر عن سقوط خريشوف وبناء علاقات جديدة، مع دعم الكتاب بقائمة مصادر ومراجع هامة للباحثين والقراء.

جريدة القاهرة