أخبار عاجلة

سعيد عبده: نساعد الشباب بمسابقة «العمل الأول للموهوبين»

كشف سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين، عن جوائز مسابقة «العمل الأول للموهوبين»، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، لمشاركة الشباب المؤلفين الجدد وإتاحة فرصة للنشر، لافتًا إلى أن الجائزة الأولى عبارة عن 15 ألفا وحتى 5 آلاف جنيه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، في برنامج «آخر النهار»، على قناة «النهار»، أن المسابقة مقامة منذ 6 سنوات تحت عنوان «العمل الأول للموهبين» ومستمرة حتى الآن، ويتم جمع الأعمال وفرزها وإعلان الفائزين، وكتابة عقد للفائزين لطباعة أعمالهم، ويكون لديه عملًا مطبوعًا.

وتابع: نسعى ليكون لنا دور في خلق أجيال جديدة من الكتاب للمجتمع، وهناك دورات تدريبية مجانية على نفقة وزارة المالية للتحول الرقمي، بالإضافة إلى إقامة المعارض الداخلية والخارجية.

أكد سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين، أن ظاهرة تزوير الكتب تسبب الكثير من الخسارة لمصر، وهذه الظاهرة تراقبها الكثير من المؤسسات العالمية، ومصر موقعة على اتفاقية الملكية الفكرية.

وتابع: بأن تزوير الكتب يهدر استثمارات الناشر، بالإضافة إلى أن المؤلف لم يحصل على حقوقه المالية، لافتًا إلى أن العقوبة الحالية لتزوير الكتاب تصل في أقصى غرامة لها 10 آلاف جنيه، في الوقت الذي يكون فيه الإصدار يساوي ملايين الجنيهات، وأحيانًا يتم تزوير وسرقة الأعمال قبل صدورها.

وأوضح أن القانون ضعيف ضد مزوري الكتب، لدرجة أن المزور يستطيع تصدير الكتاب للخارج، مطالبًا باعتماد اتحاد الناشرين للكتب المصدرة للخارج، للتأكد من مصدرها لمنع التزوير.
قال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين، إن الاتحاد يبحث عن حلول للمؤلفين الجدد أصحاب العمل الأول، بسبب عدم رغبة الناشرين في العمل مع شخص لم تنشر له أية أعمال سابقة، ما يضطر المؤلف للطباعة على نفقته الخاصة.

وأضاف أن هناك مسابقة مع وزارة الشباب والرياضة مقامة منذ 6 سنوات تحت عنوان «العمل الأول للموهوبين»، وسوف يتم الاحتفال بتوزيع جوائز الدورة السادسة الإثنين المقبل، بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.

وأوضح أن دار المعارف دورها يتمثل في تقديم كتّاب جدد للمجتمع، من خلال إعلان مراكز الشباب والجامعات لتقديم الشباب في الرواية والقصة القصيرة وفي موضوع متغير كل عام.

جريدة القاهرة