أخبار عاجلة

التحولات الثقافية في الرواية العربية.. كتاب محمد سليم شوشة عن الهيئة

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب ” الصورة والعلامة.. أثر التحولات الثقافية في الرواية العربية المعاصرة “، للدكتور محمد سليم شوشة.

فعبر كتابه عمل محمد سليم شوشة على قراءة ومقاربة عدد كبير من الروايات العربية من مصر والدول العربية الاخرى ومن دول المهجر، وكلها روايات حديثة، وأبرز في الكتاب عددا من الظواهر والتقنيات السردية والبنائية والأنساق الثقافية الفاعلة والمهيمنة في الخطاب الروائي.

محمد سليم شوشة روائي وأكاديمي يعمل أستاذا مساعدا (مشاركا) للأدب العربي بكلية دار العلوم جامعة الفيوم.

حصل على الجائزة الأولى في الرواية في مسابقة المواهب الأدبية من المجلس الأعلى للثقافة عن رواية «شرود أبيض» 2013م. والجائزة الأولى في الرواية في المسابقة المركزية للهيئة العامة لقصور الثقافة 2016 عن رواية «سور ثلجي في الصحراء»، وجائزة أخبار الأدب في الرواية 2017م عن مخطوط رواية «المسودات».

الجائزة الأولى في الرواية من المجلس الأعلى للثقافة في مسابقة الإبداع في مواجهة الإرهاب عن مخطوط رواية «أشياء الفتى الوسيم» 2018م.

صدر له «ذات النقاب الزنجية» – قصص – سندباد للنشر بالقاهرة 2010. و«نصف يوم» – رواية – سندبادللنشر والتوزيع بالقاهرة 2013. و«شرود أبيض» – رواية – كتاب المواهب الأدبية عن المجلس الأعلى للثقافة، 2014م. و«سور ثلجي في الصحراء» – رواية – سلسلة الفائزون- الهيئة العامة لقصور الثقافة القاهرة – 2016م. و«جزيرة القرد» – رواية – مؤسسة بتانة للنشر والتوزيع القاهرة – 2018م. و«سنوات التيه» – رواية- مركز المحروسة للنشر والتوزيع القاهرة – 2018م.

جريدة القاهرة