أخبار عاجلة

ترحال بحري.. من نصوص هايكو وسنريو “مزار الأقحوان”  

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب “مزار الأقحوان.. نصوص هايكو وسنريو” للشاعر والمترجم حسني التهامي.
الكتاب في 128 صفحة من القطع الصغير وطرحته الهيئة بسعر 25 جنيها للنسخة وصمم غلافه الفنان محمد يحيى.
وينشر الموقع الإخباري الرسمي لهيئة الكتاب نص “ترحال بحري” وفيه:

“مد وجزر-
يا ترى ما حديث النوارس
من ورائي؟!

الشاطيء الآخر
بينما يرفرف النسيم،
تحط النوارس

أمشي.. وأمشي
حتى آخر الشاطيء
مسارات الخريف!

دونما حراك
تحدق في الطعم
سمكة معلقة بشص!

سحابة سوداء،
تتفلت سمكة هامور
عميقا إلى القاع!

شال حريري
يلهي صخرة
عما تقوله الريح!

زاوية الشرفة-
يزحف الليل البارد
فوق زنبقة يتيمة!”.
يقول المؤلف “لاشك أن قصيدة الهايكو التي استهوت ذائقة الشعراء والقراء في كل أصقاع العالم بما تمتلكه من فتنة الإدهاش، ومقومات جمالية تمكنها من أن تجاور الأشكال المتعارف عليها كالقصيدة الكلاسيكية والتفعيلة والنثر، وكذا الأنماط القصيرة كالإبيجراما والومضة وغيرها، وحتما سيثري ذلك التنوع مشهد الشعرية العربية”.
ويتابع المؤلف “إن رغبة هؤلاء الشعراء في أن يرتادوا حقولا جديدة تضيف إلى تجربتهم الإبداعية كانت دافعا نحو تبني لون إبداعي جديد بقيمة الهايكو الجمالية، كما أن هذا النوع المختزل والمكثف يتماشى مع روح العصر المتسارع الذي أصبحت تفاصيله مكونا أصيلا لمعجمهم الشعري، ومعينا لاستلهام مشاهدهم الحسية المدهشة، وبذلك يمكن للشاعر في هذا النص الموجز بكلماته البسيطة المختزلة، أن يشكل تجربة خصبة وعميقة”.
الشاعر والمترجم حسين التهامي مواليد المنوفية عام 1969 وحاصل على ليسانس الآداب عام 1991 وهو رئيس قسم اللغة الإنجليزية بوزارة التربية بالكويت ورئيس منتدى هايكو مصر الإلكتروني وعضو اتحاد كتاب مصر.

جريدة القاهرة