أخبار عاجلة

دار الكتب تستأنف ندوات شوامخ المحققين.. الخميس

تستأنف الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الأستاذة الدكتورة نيفين محمد موسى، سلسلة ندوات شوامخ المحققين التي ينظمها مركز تحقيق التراث التابع للإدارة المركزية للمراكز العلمية برئاسة الدكتور أشرف قادوس.

وتقيم الهيئة ندوة بعنوان “عبد الفتاح الحلو” وذلك في تمام الثانية عشر من ظهر الخميس المقبل. يتحدث في الندوة الدكتور عبد الكريم جبل أستاذ اللغة العربية وآدابها بجامعة طنطا. وتتناول الندوة دور عبد الفتاح الحلو في تحقيق التراث المخطوط.

ولد الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو في المنوفية بمصر سنة 1937م، وحصل على تعليمه الأولي فيها، ثم بكلية دار العلوم بالقاهرة وتخرج فيها سنة 1961م ثم حصل على درجتي الماجستير والدكتوراة من نفس الكلية. وعمل في الجامعة الأمريكية بالقاهرة مدرساً وباحثاً. وسمي مديراً لمركز البحوث والدراسات العربية الإسلامية بالقاهرة في السنوات الأخيرة من حياته، وكان من أعضاء اتحاد الكتاب المصريين.
ومن أهم المخطوطات التي قام بتحقيقها:
الجزآن الثالث، والعشرون من كتاب تاج العروس للزبيدي، «الجواهر المضية في طبقات الحنفية»،
«الطبقات السنية في تراجم الحنفية»، «تاريخ العلماء النحويين من البصريين والكوفيين وغيرهم»، للمفضل بن محمد بن مسعر التنوخي.
كما حقق «دمية القصر وعصرة أهل العصر» للباخرزي، «التمثيل والمحاضرة» للثعالبي. «نفحة الريحانة» للمحبي و «ريحانة الألباب» للخفاجي.

جريدة القاهرة