أخبار عاجلة

مؤتمر دولى حول مستقبل التعليم فى الدول النامية.. 24 مايو بالقاهرة

تنظم أكاديمية طيبة التعليمية بالتعاون مع المؤسسة الدولية للعلوم والتكنولوجيا يوم الثلاثاء 24 مايو 2022 المؤتمر الدولى بعنوان “مستقبل التعليم فى الدول النامية”.

ينعقد المؤتمر بدءا من التاسعة والنصف صباح الثلاثاء بقاعة المؤتمرات بأكاديمية طيبة بالمعادى.

يرأس المؤتمر الأستاذ الدكتور صديق عفيفى رئيس مجلس إدارة أكاديمية طيبة التعليمية ويتولى
نائب رئيس المؤتمر:
الأستاذ الدكتور محمد زكى عويس الاستاذ بجامعة القاهرة والباحث الرئيسى لمشروع تطوير التعليم…
مقرر المؤتمر : الأستاذة الدكتورةوفاء كفافى أستاذ المناهج بكلية الدراسات العليا للعلوم التربوية بجامعة القاهرة.

وأكد بيان صادر عن المكتب الإعلامي لأكاديمية طيبة أن إنعقاد المؤتمر تحت عنوان مستقبل التعليم فى الدول النامية يأتى نظرا لأن التعليم يرتبط ارتباطا مباشرا بمدى قوة البلد الإقتصادية والثقافية وكذلك قوته السياسية.

فالتعليم نظام مركب مرتبط بعدة أمور أخرى وغير مستقل بذاته. ويعتبر التعليم الشغل الشاغل للعديد من الدول التي تضعه ضمن أولوياتها الأولى خاصة في مجال التنمية البشرية لديها كما أن التعليم في بلدان العالم الثالث يعاني من ضعف البنية التحتية التي يقوم عليها أساس متين للتعلم، ويرجع ذلك لضعف الاقتصاد بتلك الدول.

وأيضا التكاثر السكاني الذي يزحف في بلدان العالم الثالث بشكل كبير ولأنها أيضا كانت منذ عقود طويلة ولازالت تعاني من التوازن المنعدم والغير مرضي والهشاشة الإقتصادية .
وتعتمد مخرجات جودة التعليم بالسياسات العامة لهذه الدول، حيث مازالت تتجلى قوة وجودة التعليم، بمدى التطبيق الجيد لنظام الحوكمة والإرادة السياسيه ومدى الإهتمام بقيمة التعليم والتعلم بالمجتمع.
ويأتي إنعقاد المؤتمر أيضا لأن العالم الثالث. يعيش منذ زمن بعيد عدة أزمات تشمل العديد من القطاعات منها النمو الديموجرافي وكذلك ضعف المستوى الإجتماعي.
– وسيتم خلال المؤتمر مناقشة خارطة طريق مقترحة ومعروضة لدعم السياسات والخطط والاستراتيجيات والممارسات التعليمية في البلدان النامية.

وسوف يحدد أساليب بحوث العمليات وتقييم جميع المحاور والأنشطة التعليمية مثل السياسات والأبنية التعليمية والتجهيزات والمناهج والمقررات وطرق التدريس وبناء القدرات والتمويل والميزانية وقواعد التقييم وسيتم النظر فى الأداء الأكاديمي المنهجى من خلال سياسة القبول والإنصاف والجودة والملاءمة والكفاءة بما فى ذلك الثغرات وتوقعات مختلف أصحاب المصلحة بشأن سياسة التعليم والتدريب وتقييم مدى كفاءة السياسة واستراتيجية تنفيذها لتحقيق الأهداف المستقبلية
– أن خارطة الطريق المقترحة هى بمثابة أداه مرجعية لوضع اهداف طموحة لتحسين وتطوير جودة التعليم من خلال تحديد افكار وأساليب مبتكرة جديدة ..ومن أهم الموضوعات المطروحة للمناقشة ما يلى:-
– المحور الأول:
*واقع التعليم المعاصر فى الدول النامية رؤية مستقبلية:*
– عرض مخرجات مشروع التعليم فى الدول النامية باستخدام أساليب النمذجة
-دراسة تشخيصية لحال التعليم قبل الجامعي والجامعى فى مصر
-المحور الثانى :
دور الجامعات فى تحديد مستقبل التعليم :
-تحديات التغيير فى نوعية واحتياجات الطلاب
-تحديات وفرص التحول الرقمى وآثارها على التعليم
-سيناريوهات مستقبل التعليم فى الدول النامية
-التكامل المعرفى وأساليب تطوير التعليم
-المحور الثالث:
-إعلان القاهرة عن مستقبل التعليم فى الدول النامية… وقد تم توجيه الدعوة لحضور المؤتمر إلى عدد من كبار المسؤولين فى الوزارات والجهات الرسمية المختصة فى مصر وإلى عدد من السادة السفراء والملحقين الثقافيين بعدد من السفارات العربية والأفريقية والأسيوية.

كما تم توجيه الدعوة إلى المجلس الأعلى للثقافة وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والمنظمة العربية للتنمية الإدارية ومراكز البحوث المختصة و تم توجيه الدعوة لعدد من الشخصيات العامة والشخصيات والخبراء المتخصصين ووسائل الإعلام المصرية والعربية والأجنبية.

وصرح المستشار الإعلامي معتز صلاح الدين رئيس المركز الإعلامى لأكاديمية طيبة ومسؤول اللجنة الإعلامية للمؤتمر بأن الأستاذ الدكتور صديق عفيفى رئيس مجلس إدارة أكاديمية طيبة ورئيس المؤتمر سوف يعقد مؤتمرا صحفيا الساعة الواحدة والنصف ظهر يوم انعقاد المؤتمر “الثلاثاء القادم”.

ويجيب خلاله على كل تساؤلات وسائل الإعلام المصرية والعربية والأجنبية حول موضوع المؤتمر “مستقبل التعليم فى الدول النامية “وأبرز مخرجات محاور المؤتمر وملامح توصيات المؤتمر وآليات تنفيذها.

جريدة القاهرة