أخبار عاجلة

مناهج السرديات والسردية العربية.. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي ، كتابا بعنوان “مناهج السرديات والسردية العربية” تأليف الدكتور محمد جاسم جبارة.

ووفقا لبيان صادر عن هيئة الكتاب اليوم الأربعاء، ينقسم الكتاب إلى خمسة فصول لكل فصل منها ثلاثة مباحث ، يتناول الفصل الأول دراسة أصول السردية الشكلانية وعلاقتها بالأيديولوجية ، وهي الأصول التي حاورت علاقة التخييل بالواقع من أجل بناء نموذج منهجي يستلهم الأطروحات الفلسفية المثالية والفلسفة الواقعية إلى جانب مشاركو العلوم الطبيعية في بناء النموذج الجمالي للأدب والنقد ، وأهم من مثل هذا الاتجاه هم جورج لوكاتش وميخائيل باختين وفلاديمير بروب.

أما الفصل الثالث فقد استوفى السيميائيات السردية التي مثلها رولان بارت وبول ريكور وغريماس،فيما تناول الفصل الثالث وضع الأسس المفاهيمية للسردية العربية وعلاقتها بالتراث.

وجاء الفصل الرابع في تحليل ودراسة ثلاثة نقاد عرب درسوا ألف ليلة ولغيله لأهميه دراساتهم وكذلك لأهمية ألف ليلة وليلة في التراث العربي والغربي.

وأخيرا الفصل الخامس يتناول تحليل مجموعة من النصوص القرآنية ونصوص من الشعر الجاهلي والنصوص من الرسائل الأدبية والفلسفية للعصر العباسي.

جريدة القاهرة