أخبار عاجلة

عدد خاص لمجلة فصول يحتفي بمشروع جابر عصفور

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، عدد من مجلة “فصول”،  تم تخصيصه بالكامل لتناول مشروع جابر عصفور(25 مارس 1944— 31 ديسمبر 2021 )، إهداء إلى روحه بعد رحيله بشهور قليلة.

وهذا التخصيص ليس لأن الدكتور جابر عصفور أحد المؤسسين الأوائل لهذه المجلة، أو لأن اسمه مقترن بفترة مزدهرة من فترات تاريخها، فحسب، وإنما أيضا لأنه صاحب تجربة نقدية كبيرة، ولأنه القائم بأدوار ثقافية مهمة ومتعددة.. وقد اتصلت هذه التجربة بكتاباته الغزيرة المشهودة، وترجماته، واتصلت أيضا بحضوره في المشهد الثقافي العربي الواسع، سواء على مستوى ما قام به في المجلس الأعلى للثقافة، أو فى المركز القومي للترجمة، أو في دار الكتب والوثائق المصرية، أو في بعض المؤسسات الأكاديمية المصرية والعربية والعالمية.. وفي هذه المواقع، وفي غيرها، عقد الدكتور جابر عصفور روابط وصلات فكرية وإنسانية بين المثقفين والمبدعين العرب وغير العرب، وطرح للنقاش قضايا كبيرة مهمة.

وجاء في افتتاحية رئيس تحرير المجلة: لا يخلو هذا العدد من نبرة وداع، ولكنه لا يخلو أيضا من سعي لإلقاء الإضاءات الموضوعية على تجربة نقدية وثقافية كبيرة. ولهذا راوحت مواد العدد بين ما يتصل برحيل الدكتور جابر وما يتأمل تجربته المقيمة. وقد تضمن العدد مقاربات لمشروعه، وقراءات لأعماله، ودراسات عنها، وحوارات قد أجريت معه، وشهادات لعدد كبير من ممن اقتربوا منه واقترب منهم.. فضلا عما يمثل توثيقا لمسيرته.

جريدة القاهرة