أخبار عاجلة

صدور “استقبال الشعر” الفائز بجائزة البابطين عن هيئة الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي ، ضمن سلسلة دراسات أدبية ، كتابا للناقد الدكتور أحمد درويش بعنوان “استقبال الشعر.. محاورات مع الشعر التراثي والمعاصر ” ، وهو الكتاب الفائز بجائزة البابطين في فرع نقد الشعر.

وجاء في بيان للمكتب الإعلامي لهيئة الكتاب اليوم الأحد: كتب درويش في مقدمة كتابه “استقبال الشعر مصطلح أنست به واسترحت إليه عنوانا لهذه الكتابات النقدية حول الشعر العربي ، والتي تمتد خريطتها الزمنية من عصر ما قبل الإسلام إلى عصر ما بعد الحداثة ، وتتنوع مابين تحليل لقصيدة تراثية أو معاصرة ، أو مقدمة لديوان شعري أو دراسة لقضية شعرية ، أو ترجمة لشعر غربي إلى شعر عربي أو ترجمة لدراسات غربية دقيقة حول قصائد عربية ، وفي إطار هذا كله نجد أنفسنا في مجال استقبال الشعر”.

ويتناول الكتاب بين طياته العلاقة بين الموسيقى والشعر ، واستقبال الشعر التراثي من خلال قراءة في لامية العرب للشنفري ورباعية الفناء في مرثية أبى ذؤيب ، وقراءة في سينية البحتري وغيرها من القراءات..

كما يتناول كذلك استقبال الشعر المترجم متضمنا ملاحظات على البناء الشعري عند إلياس أبو شبكة أندريه ميكيل ، ومحاولة لتحليل البناء الشعري عند نزار قباني بير جورجان.

أما استقبال الشعر المعاصر فيتحدث عنه الكاتب من خلال النمو والتقابل في معمار القصيدة نموذج من شعر خليل مطران ، وصراع الثنائيات بين الغنائية والدرامية في مسرحية مجنون ليلى لشوقي ، والشاعر واستئناس الموت في شعر حجازي ، وغيرها من النماذج المعاصرة.

جريدة القاهرة