أخبار عاجلة

“الوعي بيقينية الموت في شعر عزمي عبد الوهاب”.. دراسة رشا الفوال

ضمن برنامج العودة إلى الجذور والذي تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة احتفاء وتكريما لكبار المبدعين، تشارك الشاعرة الدكتورة رشا الفوال بدراسة نقدية في شعر الشاعر عزمي عبدالوهاب، بعنوان “الوعى بيقينية الموت والقلق الوجودي دراسة أدبية من منظور نفسي في قصائد الشاعر الكبير عزمي عبد الوهاب”.

تتضمن الدراسة مبحثين؛ المبحث الأول بعنوان: أنماط التعلق ووظيفتها النفسية،المبحث الثاني بعنوان: الإحساس باللامعنى وآليات الدفاع.

يذكر أن حفل تكريم الشاعر عزمي عبدالوهاب يقام في تمام السادسة مساء اليوم الإثنين الموافق ٢٠ يونيو بقصر ثقافة المنصورة.
يشارك في الاحتفالية الشاعرة والناقدة رشا الفوال
والكاتب والناقد إبراهيم حمزة والشاعرة والناقدة حنان ماهر ويدير اللقاء الشاعر الكبير والمترجم سمير الأمير.

وعزمي عبد الوهاب من مواليد 10 ديسمبر 1964 بقرية الدراكسة بمركز منية النصر محافظة الدقهلية، يشغل منصب مدير تحرير مجلة الأهرام العربي، تنوعت إبداعاته بين الشعر والنثر.
من دواوينه الشعرية: “النوافذ لا أثر لها”، “بأكاذيب سوداء كثيرة”، “حارس الفنار العجوز”، بالإضافة إلى عدد من الكتب النثرية منها: “أشباح في الطريق إلى البيت”، “وجوه تطل من مرايا الروح”.
تُرجِمَت قصائده إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والفارسية، وحصل على عدة جوائز من مؤسسات ثقافية مصرية، فضلا عن جائزة الصحافة العربية من نادي دبي للصحافة في مجال الثقافة.

جدير بالذكر أن برنامج “العودة للجذور” أطلقته الإدارة المركزية للشئون الثقافية منذ يناير الماضي برئاسة الشاعر الكبير والباحث مسعود شومان، بهدف إلقاء الضوء على سيرة ومسيرة كبار الكتاب وتقديم شهادات حول علاقة تجاربهم الإبداعية بالمكان وتراثه عبر العودة إلى جذورهم، إضافة إلى تقديم دراسات حول تجاربهم الإبداعية.

جريدة القاهرة