أخبار عاجلة

وثائق وصور نادرة تحكي تاريخ السينما المصرية في معرض  بـ”أوبرا الإسكندرية”

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر حفل نادي سينما أوبرا الإسكندرية، وذلك بالتعاون مع المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز، وذلك في السابعة من مساء الجمعة المقبل الموافق ٢٤ من يونيو الجاري.

ويتم عرض الفيلم الوثائقي«لوميير تاني مرة» من إخراج أحمد عاطف، عن أول عرض سينمائي في مصر، والذي أقيم بالإسكندرية في مقهي «زواني» يوم ٦يناير ١٨٩٦ بعد أيام من أول عرض في العالم في «الجرايد كافية» في باريس في ٢٥ديسمبر ١٨٩٥.

ويتضمن الفيلم وثائق نادرة مزج فيها المخرج بين مشاهد قديمةصورها لوميير في بدايات القرن التاسع عشر ليقوم بتصويرها مرة أخرى في نهايات القرن العشرين، ويعقب العرض ندوة فنية بحضور مخرج الفيلم يديرها الناقد السينمائي أحمد النبوي.

يسبق عرض الفيلم معرض “ذاكرة الإسكندرية السينمائية”، الذي يوثق تاريخ صناعة السينما في الثغر، بنحو 50 وثيقة وصورة أصلية نادرة، تم جمعها وتوثيقها برعاية جمعية كتاب ونقاد السينما برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، من إعداد الكاتب الصحفي محمد المالحي، بالتعاون مع المؤرخ مكرم سلامة، أحد اهم جامعي الوثائق والأرشيفات في مصر والعالم العربي.

تشمل المعروضات رخصتين عرض سينمائي نادرتين، تعود لعامي، 1898، 1899، وعقود توزيع عدد من الأفلام السينمائية بدور العرض في الإسكندرية، خلال الفترة من عام 1937 حتي عام 1967.

إضافة لـ “Making”  فوتوغرافي نادر لكواليس فيلم “صراع في الميناء” للمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، صورا نادرة لكواليس أربعة أفلام يونانية نادرة، تم تصويرها بين الإسكندرية والقاهرة، للمخرج الراحل توجو مزراحي، بمشاركة فنانين مصريين، خلال الفترة من 1937 حتي 1943، وهي أفلام تم عرضها في دور العرض بالإسكندرية، ومجموعة أخرى من المعروضات والوثائق النادرة.

يشار إلى أن  نادى سينما أوبرا الإسكندرية تم إدراجه ضمن برنامج أنشطة دار الأوبرا المصرية خلال الموسم الفنى لعامى 2018 – 2019  بتوجيهات من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، بهدف تعزيز القيم الايجابية من خلال الافلام التى تعبر عن الواقع وتساهم فى بناء وتكوين الشخصية وتحافظ على الهوية، وأن الإقبال الجماهيرى خلال عروض نادى السينما خلال المواسم الفنية السابقة، وخاصة من الشباب يرسخ دور الثقافة فى استثمار الطاقات البشرية لنشر الوعى فى المجتمع.

جريدة القاهرة