أخبار عاجلة

رحلة إلى أعماق البحار.. لأطفال مكتبة مصر الجديدة الخميس  

تشهد “مكتبة مصر الجديدة للطفل ” في الساعة 12 من ظهر غد الخميس ، ورشة عمل تفاعلية تحمل عنوان “عالم البحار” ، يقدمها إيمان شعبان وشيماء حمدي مدربى العلوم والتكنولجيا بالمكتبة.

يطلع فيها الأطفال على الكثير من المعلومات المتعلقة بالاسماك وأنواعها ، وتستهدفت الورشة الأطفال من عمر 6-13 عاماً.

قال الدكتور نبيل حلمى رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة إن الأطفال سوف يتعرفون خلال الورشة على التكوين التشريحي للأسماك ، عملي بنفسهم (تشريح الأسماك عملي) ، والخصائص المميزة للأسماك ، والتعريف بذوات الدم البارد cold-blooded ، التعريف بالفقاريات vertebrates ، وكيف تتنفس وتتحرك الأسماك ، والتكيف لدى الأسماك Adaptation ، وكيف تحمي الأسماك نفسها ، والفرق بين البحار-المحيطات -الأنهار- الماء العذب -المالح- البيئة الساحلية – البيئة العميقة ، وظاهرة الطفو .
كما تقدم الورشة صورة متكاملة حول الحلم الذي يراود الإنسان بالذهاب إلى أعماق البحار ، عبر تجارب علمية ومحاولات استثنائية في اللعب مع الأسماك وصيدها في قالب تعليمى ترفيهى.

ومن خلال شرح مبسط وشيق في تعريف المشاركين على قاع البحار والمحيطات ، كما تنفذ الورشة عدد من المسابقات والألعاب من بينها حرب المياة الممتعة و لعبة الجرادل المائية ولعبة صيد الأطواق داخل الماء وحرب الألوان .

أشار حلمى إلى أن جميع هذه الفعاليات تهدف إلى تعزيز القيم التعليمية والتربوية في نفوس الأطفال، وتنمية مواهبهم وهواياتهم النفية والذهنية والرياضية وذلك في إطار استراتيجية الجمعية وسعيها الدائم لتنمية الطفل وبنائه ثقافياً ومعرفياً وإبداعياً ليكون لبنة قوية ضمن بناء مجتمعي راسخ جدير بمستقبل مزدهر .

يذكر أن مكتبة مصر الجديدة للطفل تم تطويرها سنة 1984 و تحتوى على مقتنيات من الكتب يبلغ ٩٠٠٠ كتاب بمختلف اللغات ( العربية – الإنجليزية – الفرنسية – الألمانية ) ، والموسوعات باللغة العربية والفرنسية .

وتقدم المكتبة اشتراكا للأطفال سنويا ، ودورات تعليمية وترفيهية وثقافية ، وندوات ورحلات وحفلات و ورش عمل ، ومقرها 42 شارع العروبة مصر الجديدة .

جريدة القاهرة