أخبار عاجلة

حكاية رجل مهم.. مناقشة كتاب عن الفنان أحمد زكي الأحد  

يشهد أتيليه العرب للثقافة والفنون، جاليري ضي بالمهندسين، على هامش افتتاح معرض “مختارات عربية” الرابع، مساء الأحد 26 يونيو الجاري، حفل توقيع كتاب “حكاية رجل مهم” للكاتب والناقد أسامة عبد الفتاح.
الكتاب صادر مؤخرا عن دار الفاروق للنشر والتوزيع، وهو دراسة غير تقليدية عن عالم النجم الكبير الفنان الراحل أحمد زكي، لا تكتفي بإطلاق بالألقاب والأوصاف الفارغة من المعنى مثل “الإمبراطور” و”الباشا”، بل تحاول رصد كيفية صعود زكي للقمة بصعوبة شديدة، باذلا الكثير من العرق والدم والدموع، والوقوف على دوره الحقيقي في السينما المصرية، والأسباب الموضوعية لاعتباره مهما في تاريخ الفن العربي بشكل عام.
ويقدم الناقد أسامة عبد الفتاح تحليلا غير مسبوق لأسلوب أداء أحمد زكي المذهل، لا يقنع بكلام مرسل يردده البعض، سواء للمدح مثل “غول التمثيل” و”جبار الأداء”، أو للانتقاد والذم، مثل أنه يُقَلِّد، خاصة عندما يجسّد شخصيات عامة، أو يتقمص بشكل مرضي تغلب فيه الفطرة على قواعد الاحتراف والمهنية.
ويطرح الكتاب تساؤلات غير معتادة عن كيفية التعامل في موقع التصوير مع ممثل متوهج الموهبة والجنون الفني والرغبة في الكمال مثله، وعن علاقة الأعمال الفريدة التي جمعته بالسندريلا سعاد حسني.
يناقش الكتاب الناقد الكبير محمود عبد الشكور، بحضور عدد كبير من النقاد والصحفيين وجمهور الفن.

جريدة القاهرة