أخبار عاجلة

مشروع جابر عصفور ومسيرة سمير صبري في عدد جديد من جريدة القاهرة

كتبت: أميرة دكروري

صدر اليوم الثلاثاء 28 يونيه، العدد الجديد من جريدة القاهرة برئاسة مجلس إدارة الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ورئاسة تحرير الكاتب الصحفى زين العابدين خيري.

تتضمن القاهرة في العدد الجديد ملفا خاصا احتفاء بالمفكر التنويري الكبير الدكتور جابر عصفور على هامش الملتقى الدولي «جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير» الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، وتقدم فيه شهادات خاصة لـ”القاهرة” من 23 من كبار المبدعين والنقاد والأكاديميين المصريين والعرب (أبجديا): أحمد درويش، أمين الزاوي، أنور مغيث، ثائر ديب، حسين حمودة، حسين مدن، خالد زيادة، خليل النعيمي، خيري دومة، رشا سمير، زهور كرام، سعيد المصري، شريف الجيار، شعبان يوسف، طالب الرفاعي، عبد الرحيم علام، مجذوب عيدروس، محمد بدوي، محمد شاهين، محمد عفيفي، نبيل حداد، نبيل سليمان، واسيني الأعرج.
وفي صفحة رؤى يكتب الإعلامي فهمي عمر عن «سمير صبري.. نجم الميكروفون اللامع»، ويكتب حمدي رزق «من وحي فنارات البحر الأحمر»، وتكتب الناقدة نشوة أحمد عن رواية «أطلس الخفاء» لمنصورة عز الدين.. كشف صوفي لجغرافيا النفس البشرية، بينما يكتب د. أيمن بكر عن «معنى الثقافة وخطورتها».
أما في الإبداع ففيه مجتزأ من الرواية الجديدة «حسين الصومالي» للكاتب حسين عبد الرحيم، وتكتب منال قابيل قصة “الفراشة”، وياسر جمعة قصة “لمسة من كفّ صغير”.
وفي صفحات الفنون شهادات لعدد من الفنانين تتضمن رأيهم في تداعيات قرار تأجيل الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي ومنهم: المخرج الكبير داود عبد السيد، المخرج مجدي أحمد علي، المخرجة هالة خليل، المخرج أمجد أبو العلا، الفنانة سلوى محمد علي، المايسترو أحمد الصعيدي، الموسيقار تامر كروان. ويكتب الناقد أسامة عبد الفتاح تحت عنوان: «تأجيل دورة 2022..المعنى والخسائر»، والناقد أحمد شوقي يكتب: «بين الشماتة والإحباط: ماذا خسرت السينما بغياب المهرجان».
وبعد حصول فيلمه «هاملت من عزبة صفيح» على دعم تطوير من مهرجان «كان» حوار مع المخرج أحمد فوزي صالح، وحوار مع المخرجة ماجي مرجان على هامش الاحتفاء بفيلمها التسجيلي «من وإلى مير».
ويضم العدد أيضا حوارا مع الفنان خالد الصاوي عن مشاركته في مسلسل “الثمانية”، وتصريحات لأبطال المسلسل: منذر ريحانة، وريم مصطفى، والمخرج أحمد مدحت.
إضافة إلى تصريحات خاصة لصناع وأبطال مسلسل «ريفو» يحيى إسماعيل، ومحمد ناير، وتامر هاشم، وسارة عبد الرحمن، ومينا النجار.
وفي الصفحة الأخيرة تكتب فاطمة علي عن معرض «التحديق السائل» تلميذات شادي النشوقاتي في الجامعة الأمريكية.. محاولات جريئة للتعبير عن سيولة الأفكار. وعلى هامش آخر معارضه نحاور مع الفنان صلاح عناني. وتتزين الصفحة الأولى بلوحة من معرضه “ضحك ولعب وجد وحب”.
بالإضافة إلى أجندة بكافة الفعاليات والأنشطة الثقافية لهذا الأسبوع.

جريدة القاهرة