أخبار عاجلة

ثقافة الفهلوة وسوق السينما في عدد جديد من جريدة القاهرة

تقدم جريدة القاهرة، في عددها الصادر في ٥ يوليو الجاري، برئاسة مجلس إدارة الدكتور هيثم الحاج علي، ورئاسة التحرير الكاتب الصحفى زين العابدين خيري، تحقيقًا عن «ثقافة الفهلوة.. هكذا دهن المصريون الهوا دوكو!»، وصفحة كاملة لعروض الكتب الجديدة من إصدارات الهيئات المختلفة لوزارة الثقافة.

وفي صفحة الترجمة تعرض، قبل النشر، فصلا كاملا من كتاب «لذا لا وجود للسمك» للكاتبة الأمريكية لولا ميلر، ترجمة وتقديم عبد الرحيم يوسف.

وفي الإبداع تنشر الأسطورة الأولى من أساطير منير عتيبة، وقصة قصيرة للكاتب علي الفقي، وقصيدتين لكل من الشاعر العراقي عبود الجابري، والشاعرة السودانية أميرة عمر بخيت.

وفي الفن التشكيلي فاطمة علي تكتب عن السومرية نوال سعدون.. فنانة غاضبة لا تؤمن بالقواعد، ويكتب د. خالد البغدادي عن المنمنمات الإسلامية.. العبادة بالفن
ومع بداية موسم عيد الأضحى تقرير عن حفلات موسمي العيد والصيف، وعن أفلام عيد الأضحى المنتظرة وحوارات مع نجوم فيلم «كيرة والجن»: كريم عبد العزيز، أحمد عز، هند صبري، سيد رجب، لارا إسكندر، هدى المفتي، والمؤلف أحمد مراد ومدير التصوير أحمد المرسي.

ويرصد الناقد أحمد شوقي أحوال سوق السينما المصرية في نصف عام.. أرقام وظواهر وإحباطات في سينما 2022، ونقرأ مراجعة الناقد أسامة عبد الفتاح للفيلم المهم «إلفيس».. أسطورة بلا ساقين، بينما تكتب الناقدة صفاء الليثي عن كتاب «أحمد زكي.. حكاية رجل مهم».
وعلى هامش فيلم «القاهرة مكة» نقرأ حوارًا مع المخرج هاني خليفة، ونحاور أيضا الفنانة كريمة منصور بعد مشاركتها في فيلم سويسري مصري بعنوان «العودة إلى الإسكندرية» لتحدثنا عن الرقص والحياة.

وفي صفحة المسرح حوارات مع بطلة مسرحية “الجميلة والوحش” مروة عبد المنعم والمخرج محسن رزق، وصناع مسرحية “سيد درويش” الغنائية محمد عادل، أشرف عزب، ولقاء سويدان.

وفي الصفحة الأخيرة نذهب في رحلة إلى «الشخلوبة».. “فينيسيا المصرية”، وعن الظاهرة المصرية العريقة والمستمرة “تزيين بيوت الحجاج.. فرحة وفن وترحاب”.
إضافة إلى أجندة بكافة الفعاليات والأنشطة الثقافية خلال الأسبوع المقبل.

لوحة الغلاف من المنمنمات الإسلامية للفنان العراقي القديم يحيى الواسطي ضمن مخطوط كتاب ليلى والمجنون، من القرن الثالث عشر الميلادي.

جريدة القاهرة