أخبار عاجلة

وزيرة الثقافة تنعي الدكتور أحمد مرسي الرئيس الأسبق لدار الكتب والوثائق  

نعت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وأعضاء المجلس الأعلي للثقافة وجميع الهيئات والقطاعات بالوزارة، في بيان صباح اليوم الأربعاء، الدكتور أحمد مرسي أستاذ الأدب الشعبي والفلكلور بجامعة القاهرة والرئيس الأسبق لدار الكتب والوثائق وعضو هيئة المجلس الأعلي للثقافة، الذي غيبه الموت صباح اليوم عن عمر يناهز 78 عاما.
وقالت إن الراحل من أبرز الخبرات الأكاديمية في مجال التراث والفلكلور الشعبي وقدم إسهامات تمثل علامات فارقة في الثقافة المصرية، مشيرة إلى أنه ساهم في توثيق العديد من الملفات المصرية لدي اليونسكو.
وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه وتلاميذه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.
الراحل الدكتور أحمد مرسى من مواليد يناير 1944 بمحافظة كفر الشيخ والتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة وتدرج في المناصب بها حتى ترأس قسم اللغة العربية ثم عميدا لكلية الآداب بجامعة بنى سويف.
كما تولى منصب عميد المعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون وعمل أستاذا زائرا في العديد من الجامعات العربية والأجنبية.
التحق بالسلك الدبلوماسي حيث عين مستشارا ثقافيا بسفارتي مصر في روما ومدريد، وتولي العديد من المناصب في وزارة الثقافة منها رئيس دار الكتب، مدير مركز الفنون الشعبية، مستشار وزير الثقافة لشؤون التراث الشعبي.
كما كان الراحل عضوا في الكثير من اللجان العلمية والمتخصصة في مجال التراث الشعبي والفلكلور في مصر والعالم وله الكثير من المؤلفات الهامة والأبحاث المنشورة في أرقى المجلات العلمية العربية والعالمية ونال الكثير من الجوائز والأوسمة المصرية والدولية.