أخبار عاجلة

الثلاثاء.. الكاتب اليوناني هاري تزالاس فى مختبر السرديات 

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يوم الثلاثاء 9 من أغسطس 2022م الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق زووم؛ لمناقشة رواية (سبعة أيام في سيسل) للكاتب اليوناني السكندري هاري تزالاس.

يناقش الرواية النقاد د.ثائر العذاري د.محمد عبد الغني د.مدحت عيسى ومترجمة الرواية غادة جاد. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن الكاتب السكندري اليوناني إلياس ثيوكاريس تزالاس المعروف بهاري تزالاس ولد في العشرين من يوليو في الإسكندرية عام١٩٣٦ . أتم دراسته الثانوية في مدرسة الليسية بالقسم الفرنسي عام ١٩٥٤. و قد وُلد أبواه في الإسكندرية كذلك، حيث استقر جدوده في المدينة مع نهاية القرن التاسع عشر-جاء جداه لوالده من إيبروس في اليونان بينما كان جداه لوالدته إيطاليين من تورين.
عام ١٩٥٦ حين بلغ خروج الجاليات الأجنبية من مصر الذروة، هاجر تزالاس مع أسرته إلى البرازيل،ثم سافر بعد ذلك إلى اليونان و استقر هناك. انخرط تزالاس في العمل في حقل الآثار البحرية على مدى أربعين عاما.
-عمل هاري تزالاس بين الأعوام ١٩٨١-١٩٨٧ مستشارًا لشؤون الآثار الغارقة لوزيرة الثقافة اليونانية السيدة ميلينا ميركوري.
– أسس هاري المعهد الهيليني للدراسات السكندرية القديمة و الخاصة بالعصور الوسطى في أثينا عام ١٩٩٧ .
– منذ عام ١٩٩٨ حتى عام ٢٠١٨ و بتفويض من المجلس الأعلى للأثار في مصر ، قاد هاري تزالاس ثلاثين عملية مسح أثري وتنقيب بحري في السواحل الشرقية لمدينة الإسكندرية.
-منذ عام ٢٠١١ حتى الآن هو عضو مجلس إدارة مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية في مكتبة الإسكندرية.
-للكاتب المؤلفات عدة و مقالات و دراسات منشورة في الدوريات العلمية العالمية عن الإسكندرية و تضاريس المدينة في العصور القديمة و الوسطى.
-شارك الكاتب في صناعة أثنى عشر فيلما وثائقيا عن الآثار البحرية.
صدر للمؤلف أربعة كتب باللغة اليونانية ، تُرجم اثنان منها إلى الإنجليزية والعربية، تتضمن روايات و قصص قصيرة تدور جميعها حول مدينة الإسكندرية و هي:
– “سبعة أيام في فندق سيسيل “. (مترجمة إلى العربية)
– ” البحار الثملة”.
– “وداعا الإسكندرية : إحدى عشرة قصة قصيرة” (مترجمة إلى العربية)
– “السراب السكندري ” .

 

رابط الندوة
https://us02web.zoom.us/j/85964385184?pwd=dEo3YVdPVHUwcXpsM09BeXNxUEhFZz09
Meeting ID: 859 6438 5184
Passcode: 0842
رابط صفحة المختبر
https://www.facebook.com/NarrativeReview/

جريدة القاهرة