أخبار عاجلة

العلم والتعليم في المغرب العربي.. مؤلف هام بهيئة الكتاب

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي ، كتاب بعنوان “العلم والتعليم في المغرب العربي..من الفتح إلى نهاية دولة الموحدين (٢١-٦٦٨هجرية/٦٤١-١٢٦٩م) ،تأليف الدكتور عادل يحيى عبد المنعم.

الكتاب يسلط الضوء على ماهية الحدث وفلسفته ،لا كيفية حدوثه .كما يوضح العلاقة بين التربية والتعليم وأهداف التعليم عند المسلمين بالمغرب العربي انطلاقا من حضارة الإسلام وثقافته ، ويبين موقف الدول الإسلامية من التعليم ،ومدى ارتباط النظام التعليمي بايديولوجية الدولة على امتداد عصور المغرب التاريخية.
كما يعرض الكتاب تأريخا للعلوم على أرض المغرب في إطار من الاهتمام بمراحل التعليم المختلفة ،وطرق التدريس ،والمصنفات الدراسية، ودور المعلمين ومكانتهم العلمية والاجتماعية. وكذلك فإنه يسلط الضوء على نظم التعليم عند الإباضية والصوفية.
وذلك من خلال فصول الكتاب الخمسة حيث يتناول الفصل الأول أهداف التعليم بين المسلمين في المغرب العربي وموقف الدولة منه . والفصل الثاني يتناول المراحل التعليمية وبعض الجوانب التربوية المرتبطة بها ، فيما يعرض الفصل الثالث مؤسسات وأماكن التعليم في المغرب ، ويتحدث المؤلف في الفصل الرابع عن نهضة العلوم في بلاد المغرب وارتباطها بالتعليم ، وأخيراً يتناول الفصل الخامس دور الجماعات الدينية في إثراء حركة العلم والتعليم.

جريدة القاهرة