أخبار عاجلة

القصة القصيرة في مصر.. كتاب خالد عاشور بمنافذ الهيئة

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي ، كتاب بعنوان”القصة القصيرة في مصر ..تحولات النقد والإبداع” تأليف الدكتور خالد عاشور .

يؤرخ الكتاب لنقد القصة القصيرة في مصر خلال ثلاثة عقود كاملة من 1960 حتى 1990 م ، يبدأ البحث عند عام 1960 حيث وصل نقد القصة القصيرة إلى مرحلة نضج كافية استطاع معها ان يشق لنفسه طريقا واضح المعالم بعد ان ظل زمنا مختلطا بنقد الرواية ، وانتهى البحث عند عام 1990 حيث وصل نقد القصة القصيرة إلى قمة تبلوره واكتمال مناهجه وتشعبها.
وما بين هذين التاريخين 1960 – 1990 م ، شهد نقد القصة القصيرة تيارات مختلفة جاءت في معظمها انعكاسا لتحولات العصر السياسية والاجتماعية ومن ثم لتحولات الإبداع نفسه.
وجاء الكتاب من خلال منهج تاريخي فني يتتبع ويقيم نقد القصة وتطوره ومواقفه واتجاهاته مع عرض أسسه النظرية ولكن في نطاق ضيق ،لان هدف البحث التطبيق وليس التنظير.
ويعرض الكتاب لمراحل التحول الإبداعي والنقدى عبر تلك العقود من سيطرة النظرة الاجتماعية على التناول النقدى فى الستينيات تنظيرا وتطبيقا، انتهاء بانفتاح النقد على العلوم الإنسانية الأخرى خاصة علم النفس وعلم اللغة على نحو أثرى النقد الأدبي عامة ونقد القصة القصيرة خاصة.

جريدة القاهرة