أخبار عاجلة

“تليسكوب جيمس ويب”.. ورشة عمل بمكتبة مصر الجديدة الجمعة

أعلن الدكتور نبيل حلمى، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة عن تنظيم ورشة عمل حول التليسكوب الفضائى العملاق الذى يطلق عليه “تليسكوب جيمس ويب” ، تشهد الورشة مكتبة مصر الجديدة في الرابعة من عصر يوم غد الجمعة 12 أغسطس وبالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الفلك .

قال الدكتور نبيل حلمى إن التليسكوبات الارضية تمكننا من رصد كل ما هو بعيد ولكن مع المسافات الشاسعة بين المجرات تصبح تلك التليسكوبات محدودة الرؤى والقوى، لذلك ولكى نتمكن من رؤية الماضى السحيق للكون قام العلماء بإرسال التليسكوبات إلى الفضاء وأحد تلك التليسكوبات التليسوب الذى اطلق عليه جيمس ويب تكريما للعالم جيمس ويب ثانى مدير لوكالة ناسا الفضائية الأمريكية .

مشيرا إلى أن الورشة سوف توضح المفهوم العلمى وراء التليسكوبات الفضائية والفرق بينها وبين نظيراتها الارضية ، ومناقشة أهمية رصد الأجرام المختلفة من نجوم ومجرات وكويكبات وثقوب سوداء وغيرها ، كما تقدم الورشة شرح للتكنولوجيا الحديثة التى يقدمها جيمس ويب للمجال و مناقشة الفروق الرئيسية بينه وبين تليسكوب هابل الفضائى ، وتوضيح آلية عمل تليسكوب جيمس ويب .

وخلال الورشة يقوم الأطفال ببناء مجسم مصغر لتليسكوب جيمس ويب مكون من ورقتين من الورق المقوى تحتويان على أجزاء التليسكوب المختلفة من درع الحماية والمرآة الرئيسية والثانوية وأجزاء التحكم.

جريدة القاهرة