أخبار عاجلة

اليوم بمهرجان الأراجوز المصري.. توقيع “خيال الظل” الصادر عن هيئة الكتاب  

تنطلق اليوم الإثنين فعاليات مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثالثة والذي تنظمة فرقة «ومضة» لفنون الأراجوز وخيال الظل بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ويستمر حتى الأربعاء ببيت السناري بالسيدة زينب.
يشهد المهرجان اليوم توقيع كتاب «خيال الظل من جعفر الراقص حتى الآن» للدكتور نبيل بهجت والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي ضمن سلسلة الثقافة الشعبية.
الكتاب لأحد المتخصصين في هذا الفن حيث قدم لمسرح الظل ما يزيد على ثلاثين عمل في عدد كبير من الدول وأقام عددا من معارض دمى خيال الظل في باريس ونيويورك واسطنبول والكويت وغيرها، ويسعى منذ وقت بعيد لإعادة إحياء هذا الفن.
ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول وعدد من الملاحق، جاء الفصل الأول بعنوان “المصطلح والمكونات والفلسفة”، والفصل الثاني “المؤثرات وبنية النص”، والفصل الثالث “تطور تقنيات مسرح خيال الظل”، وعدد من الملاحق ضمت بابات حسن خنوفة وعدد من رخص اللاعبين في نهاية القرن التاسع عشر و الصور.
تحاول الدِّراسة الوقوف على مسرح خَيَال الظِّلّ منذ بدايته الأولى وتتناول عددا من القضايا التي ترسم خطا بيانيا لهذا الفن منذ المصادر الأولى التي أشارت إليه حتى الآن، بتتبع فنانيه ومواد تصنيعه وأشكاله وأماكن عرضه وشكل مسرحه ونصوصه، والمقارنة بين أخر نصوص وصلت إلينا وأقدم ما عرفنا من نصوص وإشكاليات المصطلح ومن أين جاء وفلسفته وإشكالياته مع السلطة وتطور تقنياته.

جريدة القاهرة