أخبار عاجلة

صدور العدد الرابع والثلاثين من مجلة المسرح

صدر العدد الرابع والثلاثون من الإصدار السادس لمجلة المسرح، وذلك بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، و المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير ياسر صادق، ورئاسة تحرير الناقد المسرحي الكبير عبد الرازق حسين.

ويضم مقالات ودراسات هامة منها: متابعات لفعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري لتغريد حسن، وعروض الثقافة الجماهيرية التي شاركت في المهرجان لأحمد الشريف، ومتابعة نقدية لعرض الحب في زمن الكوليرا لصفاء البيلي، ورؤية نقدية لمسرحية الحفيد لنور الهدى عبد المنعم، وليلة القتلة والمواجهة الساخنة مع الوجود المستحيل للدكتورة وفاء كمالو، وحوار مع الدكتور سامح مهران لمحمود قنديل تحدث من خلاله عن مسرح ما بعد الدراما والمسرح المصري والعربي بعد ثورات الربيع العربي ومسرحية هاملت بالمقلوب.

ويكتب عبد السلام إبراهيم عن التراث المسرحي في عصر شكسبير، وتنشر المجلة المقال الأخير الذي كتبه الدكتور كمال الدين عيد قبل رحيله بأيام، وقدم من خلاله شهادته عن الأديب الكبير يحيى حقي وإدارته لمصلحة الفنون وهيئة المسرح والموسيقى، وفتحي رضوان الوزير والكاتب الدرامي، ويقدم الدكتور نبيل بهجت عرضا لكتابه حول مسرح خيال الظل وتناول مناقشة المصطلح والمؤثرات وبنية النصوص وتطور تقنيات خيال الظل.

وتكتب أمنية طلعت عن بيتر بروك المبدع المسرحي الاستثنائي، وتكتب نسمة تليمة عن سمير خفاجي، وتوثق مشواره كمبدع ومؤلف و مقتبس ومؤسس فرقة الفنانين المتحدين، ويكتب أحمد عجيبة شهادة عن عبد الرحمن عرنوس، ومسيرته الإبداعية في مصر والأردن، وأهمية رد الإعتبار لفنان ومبدع أيقونة مصرية، ويستعير الدكتور عصام عبد العزيز عنوان مسرحيته نقوش درامية على جدار الموتى لكتابة بحث علمي.

وتكتب الدكتورة أسماء بسام عن تطور الدراما من الغنائية إلى مسرح الدم والدموع، ويكتب الدكتور أحمد يوسف عزت دراسة عن ثلاث مؤلفات للدكتور عمرو دوارة عن سميحة أيوب، وعبدالله غيث، وحسين رياض، ويؤكد أن صياغة الكتب الثلاثة تحقق مفهوم المعلوماتية، ومعالجة المعلومات بهدف الوصول إلى فكرة جديدة.

ويكتب الدكتور محمد شيحة الجزء الثالث من دراسته تحت عنوان عابدات باكخوس.. مواجهة بناء أم صدام مدمر بين الثقافات، ويكتب الدكتور حسام عطا دراسة حول مستقبل التعدد الثقافي وأداء العولمة في المسرح المصري.

ويكتب سيد الخمار عن مسرح ثورة ١٩ والأغنية الوطنية، وتكتب سناء الجمل عن الملامح الدرامية للمسرح الملحمي، ويكتب منتصر ثابت عن مهرجان الكرازة المرقسية ومدرسة المبدعين بأسقفية الشباب.

جريدة القاهرة