أخبار عاجلة

في ثاني أيام مهرجان الأراجوز المصري.. ضحك ولعب وخيال ظل

في ثاني أيامه، شهد مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثالثة، والذي تنظمة فرقة «ومضة» لخيال الظل والأراجوز، بالتعاون مع مكتبة الاسكندرية، اليوم الثلاثاء، إقبالا جماهيريا كبيرا وحضورا مميزا للأطفال.
بدأت فعاليات اليوم الثاني بكلمة للدكتور نبيل بهجت مؤسس ومدير المهرجان والتي حملت عنوان “الكنوز البشرية الحية وأسلوب تكوين الكنز البشري” ، مؤكدا على أنه يجب الحفاظ على حقوق الكنوز البشرية من حملة هذا العنصر فالاستعادة خلاف التوظيف والاستلهام.
وأعقبت كلمة الدكتور نبيل بهجت شهادة لخمسة من لاعبي الأراجوز والذين يعتبرون من الكوادر البشرية وكنوزها في فن الأراجوز الفنان صبري سعد متولي الشهير بصابر شيكو، والفنان على أبو زيد سليمان، و الفنان مصطفى عبد العزيز الصباغ، و الفنان محمود سيد حنفي، و الفنان صلاح بهجت.

ويسعى مهرجان الأراجوز المصري الذي تأسس عام 2019 لإلقاء الضوء على الامكانيات الهائلة للفنون التراثية وتحديدا الاراجوز كوسيلة للتعبير الفني يستطيع أن نقدم من خلاله مسرحا سهل الانتشار وواسع التأثير إذ يخاطب كل الفئات والأعمار، ويدعو المهرجان لتكرار تجربة الاراجوز المصري وتسجيله على قوائم اليونسكو لكافة الفنون الشعبية، كما يطلق الدعوة للاهتمام باقتصاديات التراث والاستثمار في الثقافة وسيشهد ختام المهرجان إطلاق عدد من المشاريع للعام القادم وتوصيات للعمل بها للحفاظ على الفن.

جريدة القاهرة