أخبار عاجلة

“تبدلات المعنى”.. مقاربات تحليلية في الخطاب السردي عن هيئة الكتاب

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان “تبدلات المعنى”.. مقاربات تحليلية في الخطاب السردي، للكاتب إيهاب الورداني.

من أجواء الكتاب نقرأ:

كثيرا ما نواجه هذه الأيام بسرديات شتى تتمسح جميعها في القصة والرواية، وقد ساعد في ذلك التطور المذهل والإمكانات الهائلة المتاحة في عصر التكنولوجيا، وفي المقابل لا نرى ولا يواكب – هذه السرديات – قراءات نقدية تتكشفها أو تزيل عنها غبار ما علق بها هنا أو هناك.. بل تعدى الأمر ما يدور في واقعنا الثقافي حول هذه السرديات دون روية أو تمحيص، فاختلط الحابل بالنابل، وتماهت الفواصل، ولم يبق لنا من ساداتنا النقاد غير كليشيهات مقولبة ومصطلحات زائفة لا تغني ولا تسمن.

ولأنني أؤمن أن الأدب أوسع من أن يؤطر، وأفسح من أن يقولب، لأنه منتج ذاتي، إلا أن العملية النقدية ضرورية ولا يمكن اختزالها في تكويناتها النظرية ومصطلحاتها اللانهائية، بل في كيفية تعاملها مع النص الأدبي.

إيهاب الورداني – أديب مصري، عمل كرئيس تحرير مجلة أقلام الثقافية بالغربية، ورئيس نادي الأدب المركزي بالغربية، ورئيس اتحاد كتاب مصر بوسط البلاد وأمين صندوق اتحاد كتاب مصر.

– صدر له: “على باب ناعسة” 1993، “الإرث 1999، الحمير والرؤية” كتاب نقدي 2000، “مفهوم القص وإشكاليات البناء” كتاب نقدي 2006، “الرجفة والجمر” 2017، “ثمة حارس يفرقه الوقت” 2018.