أخبار عاجلة

تعرف على أسماء الفائزين بجوائز اتحاد الكتاب للعام 2022

اعتمد مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الشاعر علاء عبد الهادي، نتائج جوائز النقابة لعام 2022 والتي رفعتها لجنة الجوائز بالاتحاد برئاسة الشاعر أحمد فضل شبلول، وعضوية كل من فوزي خضر ومختار عطية، والشاعر فولاذ عبد الله الأنور والإعلامي حسام أبوالعلا، وأمانة محمد السيد أحمد.

وجاءت النتائج على النحو التالي:
أولا: جوائز التميز:
في فرع النقد فاز كل من الناقدة اعتدال عثمان والناقد د. محمد السيد إسماعيل.
في فرع السرد فاز الكاتبان: مهدي بندق، وهالة البدري.
في فرع الشعر فاز الشاعران: عاطف عبدالعزيز، وناجي شعيب.
ثانيا: بعد مراجعة تقارير السادة المحكمين، ورصد الدرجات، تم اعتماد نتائج جوائز النقابة العامة لاتحاد الكتاب، والجوائز الخاصة التي ينظمها الاتحاد، على النحو التالي:
أولاً: جوائز الاتحاد
1ـــ جائزة شعر الفصحى. فاز بها مناصفة كلٌّ من الشاعرين: محمود عقاب، وعادل محمد أحمد، عن ديوانيهما: بردية العشق، والتصويب على هدف. وقام بتحكيمها كلٌّ من السادة: سعد عبدالرحمن، ود. عيد صالح، ود. شيرين العدوي.
2ــ جائزة شعر العامية. فاز بها الشاعر عبده حسن الشنهورى عن ديوانه” فرعين نبق”، وقام بتحكيمها كل من السادة: شوقي حجاب، ومحمد بغدادي، والسعيد قنديل.
3 ــ جائزة النقد الاًدبي. فاز بها الناقد د. خالد عبدالجبار عاشور عن كتابة “اخناتون بين التاريخ والأدب”. وقام بتحكيمها كل من السادة: د. محمد حسن عبدالله، ود. أحمد درويش، ود. أحمد حلوة.
4 ــ جائزة السرد، (الرواية، والسيناريو المنتج والمنفذ). فاز بها مناصفة الروائى سامح الجبَّاس عن روايته “نادى النيل الأسود”، والسيناريست بشير الديك عن عمله “الفارس والأميرة”. وقام بتحكيمها كلٌّ من السادة: د. حسين حمودة، ومصطفى نصر، ورشاد بلال في الرواية؛ ونادية رشاد وأحمد فؤاد درويش، وشامخ الشندويلي في السيناريو المنتج والمنفذ.
5 ـــ جائزة الترجمة. فاز بها الدكتور محمد سالم عبادة عن كتابه “هرمس العربي”، وقام بتحكيمها كلٌّ من السادة: د. محمد حمدي إبراهيم ود. مكارم الغمري ود. أحمد الحسيسي.
6ـــ جائزة أدب الأطفال. فاز بها الكاتب السيد زرد عن كتابه “أبي”، وقام بتحكيمها كلٌّ من السادة: أحمد سويلم، وأحمد زحام، وإيمان سند.
7 ـ جائزة أدب البادية. وفاز بها الباحث عبدالقادر طريف عن بحثه “موسيقى الشعر في بوادي مصر وليبيا وتونس”. وقام بتحكيمها كلٌّ من السادة: أبوالفتوح البرعصي، وعبدالستار حتيتة، وعبدالله أبو زوير.
8 ــ جائزة الكتَّاب من ذوي الهمم في مجالات الشعر والسرد والنقد. فاز بها الكاتب مجدي عبدالنبي عن مجموعته القصصية “إنقضاض”. وقام بتحكيمها كل من السادة: نادية كيلاني، وجمال مقار، وأحمد عزت سليم.
ثانيا: الجوائز الخاصة التي ينظمها الاتحاد، وجاءت على النحو الآتي:
1ــ جائزة د. عبدالغفار مكاوي في القصة القصيرة، حُجبت، لم يتقدم إليها أحد.
2ــ جائزة د. حسن البنداري في القصة القصيرة، وفاز بها الكاتب محمد محمود بخيت عن مجموعته القصصية “العصيفي”. وقام بتحكيمها كل من السادة: السيد نجم، ومحمد عبدالله الهادي، ووائل وجدي.
3 ــ جائزة محمد سلماوي للنص المسرحي للشباب، وفاز بها الكاتب المسرحي أحمد مصطفى سراج عن مسرحيته “الذئب التائه”. وقام بتحكيمها كلٌّ من السادة: د. أبوالحسن سلام، وأبوالعلا السلاموني، ود. محمد عليوة.
4ـ ـ جائزة بهاء طاهر لأدباء الصعيد في مجالات الأدب المختلفة. وفازت بها الكاتبة رجاء عبدالحكيم عن مجموعتها القصصية “إذن خروج”. وقام بتحكيمها كل من السادة: د. محمد يونس عبدالعال، ود. عبدالرحيم الكردي، ود. كرمة سامي.
5 ـــ جائزة يوسف أبو رية في القصة والرواية، وفاز بها الكاتب علي إبراهيم الفقي عن روايته “بين السما والبحر”. وقام بتحكيمها كل من السادة: نبيل عبدالحميد، وحسن الجوخ، ود. أبواليزيد الشرقاوي.
6- جائزة أحمد فضل شبلول للشعر المكتوب للأطفال (الفصحى والعامية) حُجبت لحصول المتسابق على درجات أقل من 85 % . وقام بتحكيمها كل من السادة: محمد عبدالستار الدش، ونوال مهني، ومحمود ضيف الفحام.
7 – جائزة نوال مهني للشعر الفصيح (العمودي والتفعيلي). وفاز بها الشاعر ثروت علي سليم عن ديوانه (لغة الحب). وقام بتحكيمها: د. صابر عبدالدايم، ود. عوض الغباري، ود. السيد إبراهيم.

جريدة القاهرة