أخبار عاجلة

اغتيال قوت القلوب الدمرداشية سيدة القصر.. كتاب سهير عبد الحميد عن دار ريشة

تصدر دار ريشة للنشر كتاب ” اغتيال قوت القلوب سيدة القصر ” للكاتبة الصحفية سهير عبد الحميد ، والذي يتناول سيرة حياة قوت القلوب وما تعرضت له من اغتيال معنوي بتجاهل إنجازاتها الأدبية التي اهتم بها المجتمع الثقافي الفرنسي واغتيال مادي انتهت  حياتها في نهاية المطاف.

وتشير الكاتبة سهير عبد الحميد إلى أن سيرة السيدة قوت القلوب بما يكتنفها من غموض وتناقض أثارت شهيتها للبحث عن تفاصيل حياتها ؛ فهى امرأة عاشت حياة الطبقة الأرستقراطية باعتبار والدها واحد من أثرياء المجتمع وأبرز رجال السياسة في ذلك العصر ، وفي الوقت نفسه تربت على حياة الزهد والتصوف ؛ فهى سليلة عائلة صوفية سكنت العباسية منذ 5 قرون وأسست الطريقة الدمرداشية.

وكما كانت أما لدروايش الدمرداشية كانت صديقة لكبار الأدباء الفرنسيين ، وأديبة كتبت بالفرنسية مجموعة من الروايات أشهرها زنوبة ورمزة وليلة القدر ، ونشرتها دار “جاليمار “أكبر دور النشر الفرنسية ، ولفت إبداعها انتباه عميد الأدب العربي د. طه حسين الذي تمنى أن يتم ترجمة إبداع الست قوت حتى لا تكون معروفة في الغرب مجهولة لدينا . وقد كانت السيدة قوت القلوب لاهتمامها بالأدب أول من منح الأديب نجيب محفوظ جائزة عن إسهامه الأدبي.

يذكر أن كتاب  “اغتيال قوت اللقوب الدمرداشية – سيدة القصر ” هو الكتاب الرابع للكاتبة سهير عبد الحميد إذ صدر لها : قصور مصر ، اسكندرية من تاني ، على عتبة المقام .

جريدة القاهرة