أخبار عاجلة

تعرف على محاور ندوات مهرجان الموسيقى العربية

يشارك أساتذة وطلاب الأكاديميات المتخصصة في فعاليات المؤتمر المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية في دورته 31، والذى تقام ندواته أيام السبت ، الأحد ، الإثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء 22 ، 23 ، 24 ، 25 ، 26 أكتوبر على المسرح الصغير، وتبدأ فى العاشرة صباحاً.

وتناقش الندوات موضوع المسرح الغنائي علامات فارقة في مسيرة الموسيقى العربية من خلال 7 محاور، هي :
_ المحور الأول:
نشأة المسرح الغنائي العربي وازدهاره، ويتضمن سبعة مواضيع وهي: المسرح الغنائي العربي بين النشأة والازدهار والانحسار ، مائة عام من التجارب الأوبرالية العربية الرواد والنشأة ، المسرح الغنائي اللبناني، تجربة رائدة في الإبداع الموسيقي ، التطور الموسيقي الدرامي الغنائي في مصر خلال القرن العشرين ، المسرح الغنائي العربي من الولادة إلى الاحتضار ، المسرح الغنائي العربي ( النشأة ـــ الازدهار ـــ الانحسار) ، المسرح الغنائي العربي في بلاد الشام و مصر.

_ المحور الثاني:
رواد التلحين والأداء فى المسرح الغنائي المصرى، ويناقش أربعة موضوعات، وهي: المسرح الغنائي عند سيد درويش بين تعريب النص وترجمة الموسيقى. أوبريت البرّوكة نموذجا ، تأثير الأوبرا العالمية على المسرح الغنائي العربي. سيد درويش نموذجاً ، دراسة تاريخية لرواد التلحين في المسرح الغنائي العربي ، سلطانة الطرب منيرة المهدية أولى رائدات المسرح الغنائي للنساء في مصر.

_ المحور الثالث:
رواد المسرح الغنائي المصري منذ منتصف القرن العشرين وحتى الآن ويتضمن أربعة موضوعات وهي: مسرح بليغ حمدي الغنائي: التراث الثقافي، تجربتي الفنية فى إبداع أوبرا طرح البحر، مقاربة نقدية برؤية توثيقية لموروث المسرح الغنائي المصري عند كلاً من عبد الحليم نويرة، محمد نوح، حلمي بكر ، مصرولوجية اللحن المسرحي عند “سيد مكاوي” في مسرح العرائس … الليلة الكبيرة “أنموذجًا” .

_ المحور الرابع:
التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي فى البلاد العربية، ويهدف إلى مناقشة إثني عشر موضوعا وهي: المسرح الغنائي الأردني في سياق القوالب الغنائية الشعبية…عامر ماضي ومسرح الفوانيس أنموذجا، المسرح الغنائي في تونس أزمة شكل فنّي في سياق مجتمع متحوّل، المسرح الغنائي في السودان- النشأة والتطور والعقبات ، التجديد والإبداع في مسرح الأخوين رحباني مسرحية “أيام فخر الدين” نموذجا ، المسرح الغنائي في تونس- تقليد أم تجديد؟ , المسرح الغنائي الليبي، من التراث الغنائي إلى الموسيقى الحديثة: قناو/ كحلول نموذجا ، المسرح الغنائي في السودان ـــ النشأة والتطور ، التنوع اللحني ودوره في دراما المسرح الغنائي ـــ أوبريت المطرقة اختيارا ، المسرح الغنائي في مملكة البحرين تجربة استثنائية بعنوان “وجوه”، المسرح الغنائي السوري في سبعينيات القرن الماضي من خلال مناقشة مسرحيتي ((ضيعة تشرين وغربة)) ، من المسرح إلى الأغنية الملتزمة – ناس الغيوان أنموذجا، أثر فيروز والمسرح الرحباني على المجتمع اللبناني .

_ المحور الخامس:
المسرح الغنائي العربي بين المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية يتضمن أربع موضوعات وهم المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية في الأوبريت الوطني ( قوافل الأيام ) لـ غنام الديكان نموذجاً، المسرح الغنائى دراما التاريخ والواقع وثورة التعبيرية الغنائية، أثر المسرح الغنائي على القوالب الغنائية في الموسيقى العربية – الطقطوقة نموذجاً، المسرح الغنائي العربي بين المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية مسرح الطفل في دولة الكويت نموذجاً .

_ المحور السادس :
تجارب مستحدثة فى المسرح الغنائي العربي ويتضمن أربعة موضوعات وهي:  الغناء الجميل في أوبريت الطيب والشرير لدى جمال عبد الرحيم، المسرح الغنائي التونسي: قراءة بين المدرسة الإيحائية وتجربة الموسيقار محمد القرفي، واقع المسرح الغنائي العربي، مساهمة عناصر الأداء الغربية في تأسيس ملامح المسرح الغنائي العربي.
_ المحور السابع:
قضايا جمع وتوثيق وإحياء المسرح الغنائي العربي، ويضم ثلاثة موضوعات وهي: إشكاليات جمع وتوثيق وإعادة تقديم تراث المسرح الغنائي (تجربة الموسيقار الراحل عامر ماضي) ، عرض وتوثيق المسرح الغنائي الليبي طموح وآفاق، إشكاليات جمع وتوثيق المسرح الغنائي العربي تجربة يونس القاضي نموذجاً.

يشارك فى المؤتمر 39 باحثا من 15 دولة عربية وأجنبية هى ( مصر ) ، ( سوريا ) ، ( تونس ) ، ( لبنان ) ، ( فلسطين ) ، ( البحرين ) ، ( المغرب ) ، ( السعودية ) ، ( الأردن ) ، ( السودان ) ، ( ليبيا ) ، ( العراق ) ، ( الجزائر ) ، ( الكويت ) ، ( ألمانيا ) .

جريدة القاهرة