أخبار عاجلة

ننشر مقدمة سهير القلماوي لكتاب “النقد الأدبي” عن الهيئة

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان “النقد الأدبي” للكاتبة الراحلة سهير القلماوي.

من مقدمة الكتاب التي كتبتها سهير القلماوي نقرأ:

لما دعاني معهد الدراسات العربية العالية لإلقاء محاضرات في النقد الأدبي الغربي على طلبة الشعبة الأدبية رحبت بفرصة الاتصال بطلاب غير طلابي في جامعة القاهرة لأرى معهم بل لهم أيضا ما قد وصل إلينا وعينا العلمي في هذا الميدان. ذلك أن الاهتمام بالنقد الغربي على أنه علم منظم مر بعصور وتطورات مدروسة لم يظهر إلا حديثا، وكان طبيعيا أن نمر بطور البداية الهزيلة التي كانت في الواقع مساجلات صحفية من أساء الجيل الماضي في بعض المناسبات: ثم مررنا بطور الهجوم على التالية دون الوسائل الصحيحة في أكثر الأحيان، حتى وصلنا إلى العطور الذي نحن بصدده، طور الحاجة إلى الترجمات والتأليف الدقيق على أساس علمي في هذا النقد الغربي الذي تريد منه أن يعدي نقدنا العربي الحديث كما نريد من نقدنا القديم أن بلدية الدلالية أخذنا على انفسنا منذ عشرين عاما في الجامعة أن سيما مع طلابنا دراسة النقد الأوروبي الحديث دراسة علمية سليمة الوسائل تسير جنبا إلى جنب مع دراسة النقد العربي القديم بل تتداخل فيها وتنظمها إلى حد بعيد .

وإن كان أملي في طلبة الجامعة يزداد على الأيام قـوة فلقد تزودت من هذه الدروس بطاقة جديدة لهذا الأمل من طلاب المعهد. لقد صبروا معى ونحن نجتاز طريق النقد، سهله، وحزنه، صبرا يدعو إلى التفاؤل. فإليهم أهدي هذه الكلمات لبنة متواضعة في بناء شامخ إن شاء الله لنقدنا العربي في المستقبل القريب.

جريدة القاهرة