أخبار عاجلة

شهادات 16 شخصية عن بهاء طاهر.. وتغطية خاصة لمهرجان الموسيقى العربية في «القـاهـرة»  

يصدر عن وزارة الثقافة، غدا الثلاثاء، عدد جديد من جريدة القاهرة برئاسة مجلس إدارة الأستاذ الدكتور هيثم الحاج علي ورئاسة تحرير الكاتب الصحفي زين العابدين خيري شلبي.
تودع «القـاهـرة» ساحر الحكايات الكاتب الكبير بهاء طاهر، بشهادات خاصة يكتبها 16 كاتبا وناقدا، وهم (أبجديا): إبراهيم داوود، إبراهيم فرغلي، أحمد زغلول الشيطي، سلوى بكر، سمير الفيل، سمير درويش، سيد الوكيل، الدكتور شريف الجيار، الدكتور عمار علي حسن، عمرو رضا، الدكتور محمد طه إبراهيم، محمد طعيمة، منتصر القفاش، نعيم صبري، هالة البدري، هند جعفر.
كما تقدم «القاهرة» تغطية خاصة جدا من مهرجان الموسيقى العريبة حيث نقرأ حوارات مع الفنانة جيهان مرسي، مديرة المهرجان، ويتحدث للقاهرة النجوم المكرمون صفاء أبو السعود، راغب علامة، شوقي حجاب، هاني عبد الكريم، محمد يوسف عبد اللطيف، أحمد الجميري، صالح رضا صالح.
وتقرأ تصريحات خاصة لنجوم المهرجان عفاف راضي، علي الحجار، هاني شاكر، مدحت صالح، محمد الحلو، ديانا حداد، عاصي الحلاني، صابر الرباعي، كارول سماحة، رامي عياش، نادية مصطفى، فؤاد زبادي، همام إبراهيم، سعد رمضان، مروة ناجي، مي فاروق.
في صفحة رؤى يكتب مختار سعد شحاتة عن المجموعة القصصية “24 ساعة مسخرة” من تأليف منير عتيبة، فيما يكتب الدكتور خلف محمد كمال عن المجموعة الشعرية “ليس يخبؤ ضوؤهم”، من تأليف جميل عبد الرحمن، ويتناول الدكتور عمرو علي بركات بالتحليل مؤتمر المناخ COP27، ويكتب الإعلامي الكبير فهمي عمر عن “أبناء قنا.. شعراء الأغاني الوطنية”.
في صفحة الفن التشكيلي، تكتب الناقدة فاطمة علي عن معرض «الخيمة» للفنان أيمن السمري في جاليري بيكاسو، ونقرأ حوارا مع النحات ناثان دوس، يتناول آخر معارضه «إرادة .. لا شئ آخر» في جاليري الزمالك.
وفي صفحات السينما يقدم الناقد أسامة عبد الفتاح ترشيحاته لأهم أفلام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تحت عنوان «أفلام لا تفوتك»، فيما يكتب الناقد أحمد شوقي عن مهرجان قرطاج السينمائي «تحديات النسخة الجديدة كليا من المهرجان الأعرق في القارة»، ويكتب الناقد مجدي الطيب عن «الإسكندرية في طريقها لاستعادة ريادتها السينمائية».
وتقدم القاهرة استعراضًا للمشهد المسرحي الحالي حيث نستعد لموسم مسرحي مضيء أهم أبطاله النجوم يحيى الفخراني ومحمد صبحي ودنيا سمير غانم ودرة وسمية الخشاب ورانيا يوسف، كما نقرأ رأيين متباينين عن العرض المسرحي «استدعاء ولي أمر»، حيث تكتب الناقدة وفاء كمالو «غواية الحب وجحيم الانتظار»، وتكتب الناقدة أمنية طلعت «مقال يغرد خارج السرب».
وعن احتفالية 50 عامًا مصر – الإمارات.. نقرأ عن «ثلاثة أيام اختصرت نصف قرن من المحبة».
بالإضافة إلى أجندة الفعاليات الثقافية والفنية على مدار الأسبوع.
الغلاف صورة تمثال للفنان ناثان دوس من معرضه بجاليري الزمالك.

جريدة القاهرة