أخبار عاجلة

“دورة الطموحات الكبيرة”.. ملف جريدة “القاهرة” عن مهرجان القاهرة السينمائي

في عددها الجديد الصادر الثلاثاء 15 نوفمبر 2022، برئاسة مجلس إدارة الأستاذ الدكتور هيثم الحاج علي ورئاسة تحرير الكاتب الصحفي زين العابدين خيري، عن وزارة الثقافة، تضم صفحات جريدة القاهرة هذا الأسبوع ملفات ثرية ومتنوعة.

فتحت عنوان “دورة الطموحات الكبيرة”، تأتي تغطية موسعة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ44، حيث تشمل حوارت خاصة مع كل من: رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي، الذي يوضح أن المنافسة مع المهرجانات العربية أمر صحي، بينما يؤكد مدير المهرجان المخرج أمير رمسيس أن هناك نقصا في مهنة “المبرمج” ووجود تنسيق مع مهرجاني مراكش والبحر الأحمر، ويقول الناقد أندرو محسن مدير المكتب الفني إن: الاختلاف فى وجهات النظر بين فريق العمل يخدم المهرجان، بينما أكدت مديرة مسابقة الأفلام القصيرة ماجى مرجان: لم نجامل الأعمال المصرية. وأوضح الناقد أسامة عبد الفتاح مدير مسابقة أسبوع النقاد أن: تأجيل مهرجان الجونة أتاح فرصة أكبر لاختيار الأفلام الجيدة، وفي مقاله الخاص يستمر في تقديم ترشيحاته لأهم أفلام الدورة 44. بجانب استعراض كافة المعلومات التي تهم جمهور المهرجان من رصد للأفلام في جميع المسابقات والبرامج إلى المكرمين إلى الورش الفنية و”الماستر كلاس” التي يقدمها عدد من أهم صناع السينما في العالم.

وعن القوائم الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2023، تقدم جريدة القاهرة شهادات خاصة من المصريين التي وصلت أعمالهم للقوائم الطويلة في مختلف المجالات، وهم الشاعر والروائي أحمد الشهاوي عن روايته الأولى “حجاب الساحر”، والتي نقرأ عنها أيضا مقالا نقديا لمنال رضوان عن “مراوغة الأنا وتعدد سياقات التلقى”، بينما يقول السيناريست والروائي عبد الرحيم كمال إن: “أبناء حورة” الأقرب إلى قلبى. وتؤكد ريم بسيونى أن: الجوائز تزيد مقروئية الكتاب المرشح، وعن كتابه يقول شريف صالح: الكتابة عن أينشتاين كانت تحديا كبيرا، وأحمد لطفي: فخور بترشيح أول أعمالي لجائزة كبرى، وهبة أحمد: الجوائز ختم نوعى لجودة العمل، فيما تقدم القاهرة قراءة في رواية إبراهيم عيسى “رصاصة في الرأس” عن اغتيال الشيخ الذهبي.

وفي استقبال كأس العالم قطر 22 تنشر القاهرة شهادات خاصة من 22 كاتبا عن ذكرياتهم ومن سيشجعون في كأس العالم المقبل، واتفق أغلبهم على تشجيع البرازيل والأرجنتين بحثا عن المتعة، وكتابنا هم (أبجديا): أحمد سراج، أحمد عبد المنعم، أحمد فضل شبلول، أحمد مجدي همام، أشرف البولاقي، باسم شرف، حسين منصور، خليل الجيزاوي، درويش الأسيوطي، سامح الزهار، شريف صالح، طارق إمام، عبد الرحمن مقلد، علي قطب، فتحي سليمان، محمد الشماع، محمد توفيق، محمد شعير، محمد علي إبراهيم، مدحت صفوت، هشام أصلان، وحيد الطويلة.

وتزامنا مع قمة المناخ “كوب 27” تنشر قراءة فى أبرز كتب البيئة واقتصاديات أزمة التغير المناخى.

وفي صفحة رؤى نقرأ مقال عمرو علي بركات: محمد مستجاب.. الأديب الذي رفض التأويل، ويكتب د. محمد سليم شوشة عن: “أسفار النسيان”.. ظلال إنسانية جديدة للحرب والحب، ويكتب الإعلامي الكبير فهمي عمر: “أوقفوا الحرب” الأوكرانية الروسية!

وفي الإبداع نقرأ، ثلاث قصص قصيرة لكل من: محمد عباس داود، وعرفة محمد أحمد، وإبراهيم محمد عامر، وقصيدتين لكل من: إبراهيم البجلاتي، ومحمد فرغلي.

وفي الفن يحلل الناقد أحمد شوقي “خريف” المهرجانات العربية…. بين الطموح والأزمات، ويكتب الناقد مجدي الطيب عن فيلم “شرف” الفائز بجائزة التانيت البرونزى للفيلم الروائى الطويل من مهرجان قرطاج: جريء حسه النضالي كبير وحلمه بالحرية ملموس، بينما تكتب الناقدة د. وفاء كمالو عن مسرحية أنستونا: كوميديا تليق بتاريخ المسرح المصرى.

وفي استراحة الأخيرة نقرأ عن “ملتقى البرلسّ الدولي للرسم على الجدران والمراكب”.. أمانة يا بحر لون خشب المراكب.

إلى جانب الأجندة التي تضم كافة الفعاليات الثقافية والفنية على مدار الأسبوع.

يذكر أن صورة الغلاف من فيلم “رقم 8” الذي يعرض ضمن مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

جريدة القاهرة