أخبار عاجلة

بلاغة السرد.. ضمن عناوين سلسلة “دراسات أدبية” لجمهور معرض القاهرة  

تطرح الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين عددا من العناوين الهامة الصادرة عنها مؤخرا، خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير المقبل، لتكون متاحة لجمهور المعرض داخل أجنحتها بأسعار وتخفيضات مناسبة.
بين هذه العناوين ضمن سلسلة دراسات أدبية، كتاب الدكتور إبراهيم عبد اللطيف منصور “بلاغة السرد في كتاب ألف ليلة وليلة” الصادر قبل شهور.
رئيس تحرير السلسلة الدكتور محمد عبد المطلب ومدير التحرير أحمد حسن عوض وسكرتير التحرير الدكتورة أمل فهمي.
الكتاب في 250 صفحة من القطع المتوسط وطرحته الهيئة بسعر 35 جنيها للنسخة وصمم غلافه الفنان إسلام عمر.
يقدم النص “الألف ليلي” رؤية للبلاغة تليق به باعتباره نصا خالدا يتجدد مع كل قراءة. وتنطلق هذه الرؤية من كلية النص الذي تعالقت أجزاؤه لتصنع بلاغته الخاصة. ومع دخول السرد إلى معترك النقد أفرز آلياته وعناصره التي أسست لجماليات العجيب في الحكي، وتحرض الليالي على القراءة فتمنح قارئها أرضا جديدة حرثها الراوي الشعبي، وسقتها المخيلة العربية بماء بلاغتها، فكان بئر الحكي الذي لا ينضب. والكلام للمؤلف.
تناول الدكتور إبراهيم عبد اللطيف منصور كتاب ألف ليلة وليلة متحدثا عن الليالي في الأجناس الفنية والليالي كجنس أدبي قائم بذاته، وتقنيات السرد، وبلاغة الزمان والمكان في الليالي، وجغرافية المكان، وبلاغة الأيديولوجيا السردية، وأيديولوجيا المرجعيات، وأخيرا بلاغة الحكي، والمصادر والمراجع.
وتستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين بكل طاقاتها لتقديم وإتاحة المنتج الثقافي لكافة أفراد المجتمع خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير 2023 ، وتضم أجنحتها عناوين هامة عن إصداراتها وسلاسلها، منها ما جاء ضمن احتفالات القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية مثل:
“القاهرة تاريخها ونشأتها، القاهرة من شرفات التاريخ، القاهرة خططها وتطورها، القاهرة التاريخية، وجه مدينة القاهرة، في مصر الإسلامية، سيرة القاهرة، القاهرة مدينة الفن، القاهرة جوامع وحكايات، إرث الحجر، القاعات الداخلية لقاعات العرش، العمارة العربية في مصر الإسلامية، توثيق الحرف والمهن الشعبية، الساعات الشمسية فى مصر الإسلامية، دراسات في التطور العمراني لمدينة القاهرة، أسواق القاهرة منذ العصر الفاطمي، جامع عمرو بن العاص ومدينة الفسطاط، ليل الخلافة العثمانية الطويل، عواصم مصر الفرعونية، التربية والتعليم في مصر القديمة، الأسرة المصرية في عصورها القديمة”.
كما تتيح هيئة الكتاب عناوين هامة ضمتها مبادرة “ثقافتك كتابك” ويتراوح فيها سعر الكتاب بين جنيه و عشرين جنيها ومنها:
“الأفعال، مع الخالدين، في أصول اللغة، التنبيه والايضاح، التكملة والذيل والصلة، تذكرة النبيه في أيام المنصور، شرح كتاب سيبويه، ديوان الأدب، أدباء القرن، كوبرى الناموس، سكة السلامة، ذكريات، حديقة الأدباء، ألف ليلة وليلة، مصر للمصريين، الطب والصيدلة، النخلة في بستان التاريخ، مواقع النجوم، عالم الأفلاك، مسيرة العلم”.

جريدة القاهرة