أخبار عاجلة

الثورة البلشفية.. ضمن سلسلة تاريخ المصريين لجمهور معرض القاهرة  

تطرح الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين عددا من العناوين الهامة الصادرة عنها مؤخرا، خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير المقبل، لتكون متاحة لجمهور المعرض داخل أجنحتها بأسعار وتخفيضات مناسبة.
بين هذه العناوين كتاب ضمن سلسلة تاريخ المصريين، للأستاذ الدكتور فطين أحمد فريد علي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، بعنوان “الثورة البلشفية في روسيا والعلاقات مع مصر.. أكتوبر 1917 حتى 1966 “.
رئيس تحرير سلسلة تاريخ المصريين الدكتور صابر عرب وزير الثقافة الأسبق ونائب رئيس التحرير الأستاذ الدكتور أحمد زكريا الشلق أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بآداب عين شمس ومدير التحرير الدكتورة أمل فهمي.
الكتاب صدر خلال العام الجاري 2022 في 296 صفحة من القطع المتوسط وصممت غلافه الدكتورة هند سمير، وطرحته الهيئة بسعر 30 جنيها للنسخة.
قسم المؤلف كتابه إلى 16 فصلا، الأول يقدم تعريفا بالأحزاب السياسية والأصول البرلمانية في روسيا، والثاني عن بداية الحركة الثورية في روسيا، والثالث عن روسيا مركز الحركة الثورية العالمية، والرابع عن الأحوال الاقتصادية والدفاعية والاجتماعية، والخامس عن الثورة الروسية في 1905 كبروفة لثورة أكتوبر 1917 .
أما الفصل السادس فيتناول المسرح العالمي قبل الثورة البلشفية، والسابع عن ثورة فبراير البرجوازية الديمقراطية، والثامن عن عودة لينين إلى روسيا والتمهيد لثورة أكتوبر، والتاسع عن الاستيلاء على السلطة، والعاشر عن انتصار الثورة وبناء روسيا من الداخل، والحادى عشر عن تشييع آخر القياصرة، والثاني عشر عن بداية العلاقات الدبلوماسية.
ويتناول الفصل الثالث عشر علاقات مصر بالاتحاد السوفيتي في أعقاب يوليو 1952 ، والرابع عشر عن موقف الاتحاد السوفيتي من تأميم القناة والعدوان الثلاثي، ثم الفصل الخامس عشر حول زيارات عبد الناصر للاتحاد السوفيتي، وأخيرا الفصل السادس عشر عن سقوط خريشوف وبناء علاقات جديدة، مع دعم الكتاب بقائمة مصادر ومراجع هامة للباحثين والقراء.

وتستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين بكل طاقاتها لتقديم وإتاحة المنتج الثقافي لكافة أفراد المجتمع خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير 2023 ، وتضم أجنحتها عناوين هامة ضمن إصداراتها وسلاسلها منها ما جاء ضمن احتفالات القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية مثل:
“القاهرة تاريخها ونشأتها، القاهرة من شرفات التاريخ، القاهرة خططها وتطورها، القاهرة التاريخية، وجه مدينة القاهرة، في مصر الإسلامية، سيرة القاهرة، القاهرة مدينة الفن، القاهرة جوامع وحكايات، إرث الحجر، القاعات الداخلية لقاعات العرش، العمارة العربية في مصر الإسلامية، توثيق الحرف والمهن الشعبية، الساعات الشمسية فى مصر الإسلامية، دراسات في التطور العمراني لمدينة القاهرة، أسواق القاهرة منذ العصر الفاطمي، جامع عمرو بن العاص ومدينة الفسطاط، ليل الخلافة العثمانية الطويل، عواصم مصر الفرعونية، التربية والتعليم في مصر القديمة، الأسرة المصرية في عصورها القديمة”.
كما تتيح هيئة الكتاب عناوين هامة ضمتها مبادرة “ثقافتك كتابك” ويتراوح فيها سعر الكتاب بين جنيه و عشرين جنيها ومنها:
“الأفعال، مع الخالدين، في أصول اللغة، التنبيه والايضاح، التكملة والذيل والصلة، تذكرة النبيه في أيام المنصور، شرح كتاب سيبويه، ديوان الأدب، أدباء القرن، كوبرى الناموس، سكة السلامة، ذكريات، حديقة الأدباء، ألف ليلة وليلة، مصر للمصريين، الطب والصيدلة، النخلة في بستان التاريخ، مواقع النجوم، عالم الأفلاك، مسيرة العلم”.

جريدة القاهرة