أخبار عاجلة

في حضور رئيسه.. اتحاد الكتاب يحتفل بالأعضاء الجدد

كتبت: سمية عبدالمنعم 

شهد اتحاد كتاب مصر مساء اليوم الأحد حفل قبول الأعضاء الجدد وإلقاء القسم وتسليم كارنيهات النقابة.
شهد الحفل الأستاذ الدكتور علاء عبدالهادي، رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ورئيس اتحاد الكتاب العرب، الدكتور مختار عيسى، نائب رئيس الاتحاد، الدكتور زينهم البدوي، الأمين العام للاتحاد، الدكتور حمدي شتا، عضو مجلس النقابة ورئيس اللجنة الإعلامية، والعديد من أعضاء مجلس النقابة والأعضاء القدامي والصحفيين.

في البداية تحدث الأستاذ الدكتور علاء عبدالهادي رئيس اتحاد الكتاب، مستعرضا  تاريخ نشأة اتحاد الكتاب والرؤساء المتواترين عليه منذ تولي توفيق الحكيم، وحتى توليه رئاسة الاتحاد عام 2015.
كما استعرض الموقف المالي للنقابة العامة لاتحاد الكتاب، مؤكدا أن رصيد النقابة قد ارتفع من ٨ ملايين جنيه عام ٢٠١٥ حتى وصل إلى ٣٦ مليونا في ٢٠٢٢، كما تضاعف رصيد صندوق المعاشات ومشروع العلاج.
وعما تم استحداثه منذ ٢٠١٥ حتى الآن، إنشاء أكاديمية الأدب العربي للأعضاء من غير التخصصات الأدبية..
وإطلاق إذاعة الأدب العربي، تحت إشراف الدكتور حمدي شتا، كما أنشئت وحدة تصوير تلفزيوني وهناك ١٢٠ فيلما ل١٢٠ كاتبا.كما تم إعادة إصدار دورية مجلة ضاد.

مضيفا أنه قد تم عقد اتفاقية مع وزارة التضامن لحماية الاعضاء ممن ليس لديهم تأمين أو معاشات.
كما تم افتتاح ثلاثة فروع جديدة لاتحاد الكتاب في ثلاث محافظات، ليصل عدد الفروع عشرة فروع على مستوى الجمهورية.
وأكد علاء موافقة مجلس الوزراء على طرح عملة تذكارية لاتحاد الكتاب بمناسبة مرور ٨٥ عاما على إنشائه.
كما تم إطلاق المشروع الصحي للاتحاد، وتوقيع عقدين خارج إطار المشروع مع معهد الكبد وجمعية الكبد.
مستطردا أنه لربط فروع الاتحاد بالفرع الرئيسي تم إنشاء المجلس الاستشاري للتواصل مع رؤساء النقابات الفرعية.

وعن اللجان التي استحدثت باللجان، أكد رئيس اتحاد الكتاب أنه تم استحداث لجان: التذوق الفني، شعبة أدب البادية، لضم آداب القبائل على امتداد خريطة مصر تحت مظلة النقابة، لجنة التسامح، إنشاء موقع إلكتروني جديد للنقابة.
أما جوائز الاتحاد، فأكد علاء أن هناك ٣ جوائز دولية هامة، قد تم تدشينها، وهي: جائزة أحمد شوقي الدولية للإبداع الشعري، جائزة فؤاد حداد العربية للشعر العامي، جائزة طه حسين الدولية.
وفي خطوة مهمة وفارقة، أكد علاء عبدالهادي أن اتحاد الكتاب العرب، تقوده الآن نقابة اتحاد مصر، قد وقع على اتفاقية مع رابطة الأدب التي تضم ٣٥ دولة لإنشاء مكتب الترجمة العكسية، والذي يعمل على  ترجمة الأعمال العربية إلى لغات أخرى، حيث تمت ترجمة معجم القصة المصرية للإنجليزية.
واختتم علاء عبدالهادي كلمته مؤكدا أن النقابة برئاسته تحرص على ضمان استقلال النقابة والأعضاء، وذلك وفق قانون قُدم لمجلس الوزراء، يقضي بعدم تعرض أي كاتب أو خضوعه لتحقيق بسبب إبداعه، إلا في وجود ممثل لمجلس النقابة.

ثم ألقى رئيس اتحاد الكتاب يمين العضوية وردده خلفه الأعضاء الجدد.
ثم تم إلقاء ميثاق الشرف الثقافي، وهو أول ميثاق شرف ثقافي بمصر وقد ألقاه الدكتور علاء عبدالهادي، وردده خلفه الحضور.
ثم اختتمت الاحتفالية بتسليم الكارنيهات للاعضاء الجدد، والاستماع إلى استفساراتهم، والتقاط الصور الجماعية مع دكتور علاء عبدالهادي رئيس الاتحاد، وأعضاء المجلس.

جريدة القاهرة