أخبار عاجلة

“تفضيل الكلاب..” وعناوين أخرى ضمن كتب الهيئة لمعرض القاهرة 54  

تطرح الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين عددا من العناوين الهامة الصادرة عنها خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير المقبل، لتكون متاحة لجمهور المعرض داخل أجنحتها بأسعار وتخفيضات مناسبة.
بين هذه العناوين كتاب عن سلسلة التراث الحضاري، كتاب “تفضيل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب” لمحمد بن خلف بن المرزبان، تحقيق ودراسة الدكتور محمد زكريا يوسف والدكتور السيد أحمد إبراهيم.
رئيس تحرير السلسلة سلوى بكر ومدير التحرير الدكتور أسامة السعدوني وسكرتير التحرير طه حسين.
الكتاب في 164 صفحة من القطع المتوسط، صمم غلافه الفنان أحمد الجنايني مع منحوتة للفنان ألبرتو جياكوماتي، وطرحته الهيئة بسعر 30 جنيها للنسخة.
وكتاب محمد بن خلف بن المرزبان المتوفى سنة 309 هجرية من الكتب العربية القليلة المكرسة لتناول صفات وطبيعة سلوك الكلاب، فإذا كان الجاحظ قد تناول أجناسا من الحيوان في كتابه المعنون بهذا الاسم، فإن كتاب “تفضيل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب” للمرزبان هو من أوائل الكتب التي تتناول هذا الحيوان الأليف من منظور أخلاقي وتقارنه بسلوك بعض البشر، لتخلص أن هناك كلابا ترتقي أخلاقيا عن كثير من الناس، حسب سلوى بكر في تقديمها للكتاب.
وتضيف بكر، “من الملفت في كتاب المرزبان، هو أن قصة الكلب الذي أنقذ طفلا من حية رقطاء، والواردة في آخر الكتاب، طالما تكررت في الأدبيات الأجنبية مع استبدال الحية بدب مفترس أو ذئب قاتل، والسؤال هنا هو: هل أخذت هذه القصة من كتاب المرزبان المكتوب حوالي القرن التاسع الميلادي؟ سؤال ربما يجيب عنه الباحثان ولابد أن ننوه بجهدهما في تحقيقهما المهم لهذا الكتاب”.
وتستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين بكل طاقاتها لتقديم وإتاحة المنتج الثقافي لكافة أفراد المجتمع خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير 2023 ، وتضم أجنحتها عناوين هامة ضمن إصداراتها وسلاسلها منها ما جاء ضمن احتفالات القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية وهي:
“القاهرة تاريخها ونشأتها، القاهرة من شرفات التاريخ، القاهرة خططها وتطورها، القاهرة التاريخية، وجه مدينة القاهرة، في مصر الإسلامية، سيرة القاهرة، القاهرة مدينة الفن، القاهرة جوامع وحكايات، إرث الحجر، القاعات الداخلية لقاعات العرش، العمارة العربية في مصر الإسلامية، توثيق الحرف والمهن الشعبية، الساعات الشمسية فى مصر الإسلامية، دراسات في التطور العمراني لمدينة القاهرة، أسواق القاهرة منذ العصر الفاطمي، جامع عمرو بن العاص ومدينة الفسطاط، ليل الخلافة العثمانية الطويل، عواصم مصر الفرعونية، التربية والتعليم في مصر القديمة، الأسرة المصرية في عصورها القديمة”.
كما تتيح هيئة الكتاب عناوين هامة ضمن مبادرة “ثقافتك كتابك” ويتراوح فيها سعر الكتاب بين جنيه و عشرين جنيها ومنها:
“الأفعال، مع الخالدين، في أصول اللغة، التنبيه والايضاح، التكملة والذيل والصلة، تذكرة النبيه في أيام المنصور، شرح كتاب سيبويه، ديوان الأدب، أدباء القرن، كوبرى الناموس، سكة السلامة، ذكريات، حديقة الأدباء، ألف ليلة وليلة، مصر للمصريين، الطب والصيدلة، النخلة في بستان التاريخ، مواقع النجوم، عالم الأفلاك، مسيرة العلم”.

جريدة القاهرة