أخبار عاجلة

“جهود المؤرخين المسيحيين” وعناوين مميزة عن “تاريخ المصريين” للطلبة والباحثين بمعرض القاهرة 54  

تطرح الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين عددا من العناوين الهامة الصادرة عنها خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير المقبل، لتكون متاحة لجمهور المعرض داخل أجنحتها بأسعار وتخفيضات مناسبة.
بين هذه العناوين ضمن سلسلة تاريخ المصريين، كتاب الدكتور محمد عبد الخالق عبد المولى “جهود المؤرخين المسيحيين في مصر الإسلامية.. من القرن الأول إلى السابع الهجري”.
الكتاب في 340 صفحة من القطع المتوسط صممت غلافه الدكتورة هند سمير وطرحته الهيئة بسعر 50 جنيها للنسخة.
رئيس تحرير سلسلة تاريخ المصريين الأستاذ الدكتور صابر عرب وزير الثقافة الأسبق ونائب رئيس التحرير الأستاذ الدكتور أحمد زكريا الشلق أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بآداب عين شمس ومدير التحرير الدكتورة أمل فهمي.
يقول الأستاذ الدكتور عبد الرحمن أحمد سالم إن هذه الدراسة تمثل أهمية بالغة لأي باحث في تاريخ مصر الإسلامية لأنها تلقي الضوء بأسلوب علمي رصين على إسهامات المؤرخين المسيحيين فى مصر في هذا الجانب. وهي إسهامات لم تظفر بما تستحقه من اهتمام الباحثين بالرغم من أنها تسد فراغا أساسيا في تاريخ مصر في الفترة التي تغطيها الدراسة.
وقد تناول الباحث بالمناقشة والتحليل مصنفات هؤلاء المؤرخين ابتداء من يوحنا النقيوسي الذي شهد الفتح الإسلامي لمصر وسجل أحداثه بصفته شاهد عيان، ومرورا بكتابات سعيد بن بطريق وساويرس بن المقفع وابن مماتي وأبي المكارم بن جرجس وابن الراهب، وانتهاء بتاريخ المكين جرجس بن العميد المتوفى في أواخر القرن السابع الهجري ، الثالث عشر الميلادي.
والباحث؛ في ثنايا هذا التناول؛ يوازن بين مناهج هؤلاء المؤرخين ويدرس مواردهم ويلقي الضوء على أهمية كل مصنف من مصنفاتهم في خدمة الباحثين في تاريخ مصر في فترة الدراسة، ويناقش من خلال تلك المصنفات علاقة الكنيسة بالدولة ويبرز أهمية ما اشتمل عليه بعضها من وثائق ذات قيمة بالغة بالنسبة لمؤرخي تلك الفترة.
تعني سلسلة تاريخ المصريين بإثراء المعرفة التاريخية وإعلاء شأن ثقافتها؛ وذلك بنشر الدراسات والمؤلفات التاريخية القيمة، الملتزمة بقواعد البحث العلمي وتقاليد الكتابة الأصيلة في التوثيق والأسلوب، التي يكتبها المصريون، ويكتبها غيرهم عن مصر والمصريين.
وسلسلة تاريخ المصريين لا تهتم بتاريخ الحكام والأنظمة السياسية والنخب فحسب، وإنما تهتم على نحو خاص بتاريخ الشعوب والموضوعات والقضايا التاريخية في مختلف المجالات، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية، وفي جميع عصور التاريخ، القديم والوسيط والحديث والمعاصر.
وتستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين بكل طاقاتها لتقديم وإتاحة المنتج الثقافي لكافة أفراد المجتمع خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير 2023 ، وتضم أجنحتها عناوين هامة ضمن إصداراتها وسلاسلها منها ما جاء ضمن احتفالات القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية وهي:
“القاهرة تاريخها ونشأتها، القاهرة من شرفات التاريخ، القاهرة خططها وتطورها، القاهرة التاريخية، وجه مدينة القاهرة، في مصر الإسلامية، سيرة القاهرة، القاهرة مدينة الفن، القاهرة جوامع وحكايات، إرث الحجر، القاعات الداخلية لقاعات العرش، العمارة العربية في مصر الإسلامية، توثيق الحرف والمهن الشعبية، الساعات الشمسية فى مصر الإسلامية، دراسات في التطور العمراني لمدينة القاهرة، أسواق القاهرة منذ العصر الفاطمي، جامع عمرو بن العاص ومدينة الفسطاط، ليل الخلافة العثمانية الطويل، عواصم مصر الفرعونية، التربية والتعليم في مصر القديمة، الأسرة المصرية في عصورها القديمة”.
كما تتيح هيئة الكتاب عناوين هامة ضمن مبادرة “ثقافتك كتابك” ويتراوح فيها سعر الكتاب بين جنيه و عشرين جنيها ومنها:
“الأفعال، مع الخالدين، في أصول اللغة، التنبيه والايضاح، التكملة والذيل والصلة، تذكرة النبيه في أيام المنصور، شرح كتاب سيبويه، ديوان الأدب، أدباء القرن، كوبرى الناموس، سكة السلامة، ذكريات، حديقة الأدباء، ألف ليلة وليلة، مصر للمصريين، الطب والصيدلة، النخلة في بستان التاريخ، مواقع النجوم، عالم الأفلاك، مسيرة العلم”.

جريدة القاهرة