أخبار عاجلة

الدبلوماسية الناعمة.. كتاب جديد للدكتور السيد أبوعيطة

يصدر قريبا للدكتور السيد أبوعيطة، كتاب “الدبلوماسية الناعمة”، عن دار أكوان للنشر والترجمة والتوزيع.

ومما ورد على غلاف الكتاب:

لقد ظهرت عدة مفاهيم تعكس طبيعة هذا النوع من الدبلوماسية يمكن أن نطلق عليها جميعًا الدبلوماسية الناعمة، مثل الدبلوماسية الشعبية ودبلوماسية المسار الثنائي، ودبلوماسية المنظمات غير الحكومية والدبلوماسية الروحية أو المشترك الإبراهيمي؛ لذلك لم يكن غريبًا مقولة إن عالم ما بعد أحداث 11 سبتمبر سيكون مختلفًا عما كان قبله.
وتطرح هذه الدراسة تساؤلًا هامًا وعميقًا؛ هل كان بمقدور الدبلوماسية العالمية إنقاذ البشرية من ويلات الحروب التى جلبت للإنسانية الدمار والفقر والتخلف والتطرف، وتدمير كل آفاق وطاقات البشرية فى التنمية والحرية والتقدم الإنساني. فلماذا لم تبذل الدبلوماسية العالمية ما كان يجب عليها أن تبذله من أجل إنقاذ عالم مهدد بالفناء؟ وماذا جنى العالم من وراء الدبلوماسية الكلاسيكية؟ أين كان أصحاب الياقات البيضاء والعربات السوداء واللوحات الخضراء والمراسم والتقاليد الكلاسيكية وصواريخ كروز تطحن الشعوب النامية؟ أين ذهبت عبقريتهم التي طالما تغنوا بها؟

*عن الكاتب

الكاتب والمفكر السياسي الدكتور السيد أبو عيطة، الخبير في الشؤون الخارجية، والمستشار بالمنظمات الدولية، رئيس الهيئة الاستشارية العليا بالاتحاد الوطني لمكافحة الإرهاب والفساد ودعم رئاسة الجمهورية.
حصل على درجة الدكتوراه فى العلاقات الدولية بمرتبة الشرف من الجامعة الأمريكية، كما حصل على العديد من الجوائز الدولية، وصدر له أكثر من خمسين مؤلفًا منتشرًا حول العالم.

جريدة القاهرة