أخبار عاجلة

أسس ومعايير “التنسيق الحضاري”.. ندوة تعريفية لقيادات محافظة القاهرة والزراعة  

نظم الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس  محمد أبو سعدة ندوة للتعريف بدليل أسس ومعايير الحفاظ على الحدائق ذات الطابع المعماري المتميز والتراثي الذي تم اعتماده من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية بمجلس الوزراء.

حضر الندوة لفيف من قيادات محافظة القاهرة والمنطقة الجنوبية والمنطقة الشرقية، إلى جانب قيادات من وزارة الزراعة والمختصين بادارة الحدائق التراثية مثل الزهرية والقناطر وغيرها.

و قام الدكتور وليد عامر بإدارة الحفاظ بالجهاز بشرح عام للدليل وكيفية تسجيل الحدائق التراثية التي تم تسجيلها، وكذلك إعداد الأرشيف القومي للحدائق التراثية على غرار الأرشيف القومي للمباني التراثية ، والمعايير والأسس التي تم التسجيل على أساسها.

كما تم عرض كيفية الحفاظ والترميم للحدائق التراثية بكافة عناصرها من المساحات الخضراء والمباني التراثية بما يحقق التنمية المستدامة .


وعرضت المهندسة فوزية جمال الدين بإدارة الحدائق التراثية المشكلات التي تتعرد لها الحدائق التراثية في مصر وأسباب ومظاهر التدهور على الحدائق التراثية بشكل عام، وكيفية رصد الحدائق بما يحقق إعادتها لأصلها أثناء عملية الترميم والمحافظة عليها .
وقد عرضت الدكتورة هايدي شلبي المشرف على الإدارة المركزية للشئون الفنية بالجهاز نماذج للحدائق التي تم ترميمها وإعادة إحيائها من أصل 14 حديقة تراثية تم تسجيلها ضمن الأرشيف القومي للحدائق التراثية، ومنها حديقة الأسماك وكيف تمت إعادة كل شئ لأصله والمحافظة عليها بما يحقق الهدف الأساسي من إنشائها كمتنفس طبيعي يخدم تلك المنطقة والمحافظة على النباتات النادرة والمنشآت التراثية الموجودة بها وكذلك لأنشطة الاجتماعية بها بما يحقق استدامتها.

تم التأكيد على أن تطبيق أسس ومعايير التنسيق الحضاري في التعامل مع الحدائق التراثية يهدف بشكل أساسي الى الحفاظ على هذه الحدائق كرئة خضراء ومتنفس لخدمة سكان المناطق المحيطة بشكل أساسي كما يحافظ على قيمتها التراثية .
شهدن الندوة حضور ممثلي العديد من الهيئات والوزرات المختصة كالزراعة والتمية المحلية وإدارات الحدائق المتخصصة وكذلك العديد من جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالنباتات والحدائق والبيئة .