أخبار عاجلة

الثلاثاء .. وزيرة الثقافة تفتتح الدورة الخامسة عشر من مهرجان الحرف التقليدية بمتحف مختار

بحضور الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة تنطلق في السادسة من مساء يوم الثلاثاء القادم 29 نوفمبر فعاليات الدورة الخامسة عشر من المهرجان السنوي للحرف التقليدية والتراثية بمركز محمود مختار الثقافي.

وذلك تحت إشراف الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية وبحضور عدد من قيادات القطاع وممثلي الجهات والجمعيات المشاركة في هذه النسخة المرتقبة.
في كلمتها للمهرجان ذكرت الدكتورة نيفين الكيلاني.. “يصل المهرجان السنوي للحرف التقليدية والتراثية إلى محطته الخامسة عشر مؤكداً على نجاح الفعالية التي انطلقت حفاظاً على التراث، وتنميةً للوعي المجتمعي وإدراكاً منا بأهمية الحِرف التقليدية وفنونها التي اشتهرت بها مصر على مدى تاريخها وعرف عنها صناعها المهرة الذين أبدعوا فى مجالاتها المتعددة .. ويأتي المهرجان في إطار استراتيجية الوزارة لدعم ورعاية الحرف التراثية كجزء هام ورئيسي من المكون المادي للهوية الثقافية المصرية .. كما أنه صورة إيجابية للتعاون والتكامل بين الهيئات والوزارات المعنية حتى أصبح أحد الفعاليات المؤثرة في الحراك الثقافي والتراثي”.
وقال الدكتور خالد سرور.. “مهرجان الحرف التراثية الذي يٌقيمه قطاع الفنون التشكيلية منذ خمسة عشر عاماً، هو ملتقى ثقافي ومعرفي وترويجي وتسويقي، هذا العام يتزامن مع احتفالات وزارة الثقافة باختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية ويندرج ضمن خطتها في هذا الشأن .. ومنذ انطلاقته الأولى وصولاً لنسخته الخامسة عشر ومهرجان الحرف التقليدية والتراثية يهدف إلى تسليط الضوء بضرورة الاهتمام بالحرف اليدوية التراثية كمكون ثقافي، وكمورد اقتصادي أيضاً يتمتع بالفرادة، فضلا عن كونها تراثاً يجب حفظه وتعريف الأجيال الجديدة به، وتنمية الوعي المجتمعي بأهميته …. أدعوا كل المشاركين والمهتمين أن يجعلوا من هذا المهرجان سنوياً حلقة لطرح الأفكار والرؤى من أجل تطوير واستدامة الحرف والفنون التراثية”.
جدير بالذكر أنه يشارك في المهرجان الهيئة العامة لقصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية وعدد من الجمعيات الأهلية (جمعية أبناء أسوان – أندية اليونسكو للحفاظ على التراث – مؤسسة أخميم للنسيج – جمعية أصالة) ويتخلل الافتتاح عرضاً للأزياء من وحي التراث وورشاً حية وورشاً للأطفال ولذوي الهمم ومعرضًا لمنتجات الحرف التقليدية من إنتاج الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفني والجهات المشاركة، مع فقرات فنية لفرق الفنون الشعبية طوال أيام المهرجان الذي يستمر حتى 3 ديسمبر.