أخبار عاجلة

رسائل إلى القمر.. بقلم الأردنية أفنان زعيتر فى معرض القاهرة

تشارك الكاتبة الأردنية أفنان زعيتر بكتابها “رسائل إلى القمر” والصادر عن دار طفرة للنشر والتوزيع في معرض القاهرة الدولي للكتاب رقم 54 في يناير المقبل، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف.
وعن الكتاب تقول زعيتر:
رسائل إلى القمر: اسم اخترته ليعبر عن رسائل كتبتها إلى ابنتي (قمر) لتقرأها حين تكبر.
ولأن كل أم تحتاج إلى حديث خاص مع ابنتها.. كتبت هذا الكتاب ليصلح أن يكون موجها لكل فتاة تكبر وتحتاج للحديث المتعمق في أمور الحياة.
كما تقصدت توجيه الحديث إلى ابنتي، حتى يشعر القارئ –إن كانت فتاة – بأنها هي المقصودة من الحديث. وإن كانت أمّاً أن تستشعر أن ذلك الكلام نابع منها إلى ابنتها فتشجعها على قراءته.
اعتمدت طريقة جديدة في السرد، لأجعل الكتاب على جزأين: قسم للذكريات، والقسم الآخر عبارة عن مقالات رأي وخلاصة تجارب.
وتتابع: اعتمدت في الجزء الأول الحديث عن مذكراتي مع طفلتي، وذلك لجذب عاطفة القارئ وتفاعله مع الجزء الثاني وهو مقالات الرأي والنصائح. ففي الغالب لا يستمع أحد إلى نصيحة دون قصة.
وترى أفنان: قد يتم تصنيف الكتاب ككتاب للتنمية البشرية ونوعا من كتابة الرسائل و المذكرات، لكنها ستكون مذكرات كل أم تضم تفاصيل رحلتها مع ابنتها والتي أعتبرها رحلة مقدسة.
وجاء في كتاب “رسائل إلى القمر”:
“ومع كل تكّة للساعة تضيع فرص الحديث وتصبح الأفكارَ أبعد والعلاقات. الحب موجود، نعم، ولكن التفهّم والتفاهم علاقته عكسية مع مرور الأوقات… فالقرب لا يُخلق بين يوم وليلة، بل يُبنى منذ البدايات. فإذا أصبح المرء في طريقه إلى النضوج سيرى نفسه كبيرا كفاية وما يسمعه سيكون تُرّهات، وكلاما قديما عفى عليه الزمن، فهناك الجديد من الأمور والتطورات. ولا يفهم أنها ذاتها ولم تختلف سوى بالمسميات”.


أفنان سعيد زعيتر، كاتبة أردنية، مقيمة في مدينة الإسكندرية. تحمل شهادة البكالوريوس في العلوم الحياتية،
شهادة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية.
عملت كصحفية ومحررة في مجلة إماراتية، ونشرت مقالات علمية في مجلة (مرامي) الإماراتية التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، ومقالات في موقع موضوع دوت كوم، وموقع SASA post وموقع مدونات الجزيرة.
أسست مدونة مجلة أفنان والتي ضمت حواراتها مع العديد من الشخصيات ذوي القيمة المجتمعية، والعديد من المقالات المتنوعة.
عملت في مجالات البحث العلمي وبراءات الاختراع والتحاليل الطبية.
نشرت فصلا في كتاب إلكتروني علمي بناء على دعوة من دار نشر Elsevier، فضلًا عن العديد من المقالات العلمية.